سلايدمشاهير

بيومي فؤاد يواجه حملة انتقادات بسبب تصريحاته في السعودية

دعوات لمقاطعة أعمال الممثل الكوميدي المصري  بيومي فؤاد ولمطعمه وذلك لانتقاده اعتذار زميله محمد سلام عن المشاركة في فعاليات موسم الرياض تضامنا مع غزة.

بيومي فؤاد يواجه حملة انتقادات بسبب تصريحاته في السعودية

أثار الممثل الكوميدي المصري بيومي فؤاد جدلا واسعا داخل مصر وخارجها بسبب انتقاده زميله محمد سلام خلال تصريحات أدلى بها على هامش موسم الرياض.

وكشفت عدة تقارير إعلامية. أن حملة الانتقادات واسعة النطاق ضد بيومي فؤاد، وصلت حد مطالبة رواد مواقع التواصل الاجتماعي منتجي الأعمال الدرامية والسينمائية باستبعاده ومقاطعته أيضا.

ومن بين الأعمال الدرامية التي وجد أصحابها أنفسهم في مأزق بسبب هذه الحملة طاقم عمل الجزء الثامن من مسلسل “الكبير أوي” للفنان أحمد مكي المقرر عرضه في رمضان 2024.

مطالبة الجمهور باستبعاد بيومي فؤاد من العمل في مسلسل “الكبير أوي”

ووجد النجم أحمد مكي نفسه موزعا بين مطالبة الجمهور له باستبعاد بيومي فؤاد الذي سيظهر كضيف شرف بالعمل وبين منصة شاهد السعودية التي تم تداول أخبار حول رفضها التعاقد على المسلسل بسبب مشاركة الفنان محمد سلام فيه.

وبدأت الحملة ضد بيومي فؤاد على خلفية تصريحات له خلال فعاليات موسم الرياض يلوم فيها زميله محمد سلام الذي اعتذر عن عدم المشاركة في المهرجان الترفيهي السعودي تضامنا مع سكان قطاع غزة.

وكان من المقرر أن يقدم محمد سلام إلى جانب بيومي فؤاد ومجموعة من الممثلين المصريين الآخرين مسرحية بعنوان “زواج اصطناعي” ضمن فعاليات موسم الرياض الذي انطلق في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقبل ثلاثة أيام من بدء الموسم نشر الممثل المصري محمد سلام مقطع فيديو اعتذر فيه عن عدم السفر إلى الرياض والمشاركة في الفعاليات المقررة في ظل العنف الذي يشهده قطاع غزة.

وقال في المقطع الذي تداوله مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي بشكل واسع وحمل تعليقات المدح والإشادة “لا أتخيل تقديم مسرحية ونغني ونرقص، وإخوتنا يُقتلون ويُذبحون (في غزة).. أشعر إذا فعلت ذلك.. فكأني خذلتهم (سكان غزة) ويكفي ما نحن فيه من سكوت”.

والأحد انتشر مقطع فيديو لفؤاد بعد عرض المسرحية. حيث قال وقد بدا منفعلا ومتأثرا  أيضا.”من حقك إنك تعتذر عن المسرحية لكن ليس من حقك أن تسيء إلى فنك”. دون الإشارة إلى سلام بشكل صريح.

وأضاف أن فريق مسرحية “زواج اصطناعي” تعرض لـ”إهانة، وظلم كبيرين”، متابعا “نحن لم نأتِ لكي نضحك حضراتكم، نحن نقدم فننا المصري وأنتم تحترموننا ونحن نحترمكم جدا”.

تباين ردود الفعل

وتباينت ردود الفعل على كلام بيومي فؤاد في الفيديو المتداول بين مستائين من أسلوبه مؤكدين تقديرهم ودعمهم لمحمد سلام ولموقفه. وآخرين مدافعين عنه.

وكتبت المخرجة المصرية البارزة كاملة أبوذكري عبر حسابها على فيسبوك تعليقا على تصريحات بيومي فؤاد. “الأستاذ الفنان الذي كنت واحدة من محبيه (…) عندما تعرض هذه التفاهة وجارك يذبح هو وأطفاله ونساؤه وتقول لي الفن. (…) فلن أقول غير أن الإحساس والفن نعمة أنتم آخر من يتكلمون عنها.. لو أن هذا تسميه فنا فأنا لا يشرفني أن أكون زميله لك في هذه المهنة.. كما ولا يشرف الفن المصري”.

كما وقال الممثل عمر حسن يوسف، نجل الفنان حسن يوسف، في تدوينة على فيسبوك حول تصريحات بيومي. “فن إيه اللي بتقدمه. ده أنت عامل بتاع 100 فيلم هابط وآخرهم اللي طلعت عملته على المسرح”. (أي فن هذا الذي تقدمه، أنت قدمت حتى الآن ما يقارب 100 فيلم فاشل آخرهم ما قدمته على المسرح).

ومن جهتها. كتبت السيناريست المصرية إنجي علاء في تغريدة على حسابها بموقع إكس (تويتر سابقا) “أنت كفنان مبدع ربنا أنعم عليك بنعمة قدرها عظيم.. إن لم تحترمها لا أحد سيحترمك… ومن سمو الفن أنه مرآة لمشاعر المجتمع.. الفنان الحقيقي يكون مهموما بهموم الناس.. حاسس بهم.. يعبر عنهم.. وحتى وهو بصدد الترفيه عنهم بإمكانه أن يوصل رسالة تفيدهم وتأثر فيهم.. الفنان الحقيقي يحترم مهنته ويحترم الموهبة التي منحها الله له.. ويحترم نفسه وعارف قيمة فنه.. أنا بريئة من هذا العبث.. الفن أرقى من ذلك بكثير”.

كما وتوالت ردود فعل العديد من الفنانين المصريين. فقالت الناقدة ماجدة خيرالله “الفنانين الذين كانوا مصفوفين خلف بيومي، ما رأيهم في ما قاله؟ لو حد منهم له موقف محترم ومختلف يقول إن بيومي فؤاد لا يمثلني… أما إذا كلهم موافقين على هذا الموقف المهين، يبقى عليه العوض في الفن المصري!”.

الهجوم على بيومي فؤاد من الجمهور و رواد المواقع الاجتماعية

ولم يتوقف الهجوم على بيومي فؤاد عند الفنانين فقط. وإنّما وصل للجمهور الذي عبر عن موقفه بطريقة غاضبة من خلال إلغاء متابعته عبر مختلف منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

كما طالب الكثير من رواد المواقع الاجتماعية بمقاطعة المطعم الذي يملكه في أحد المراكز التجارية في حي السادس من أكتوبر في القاهرة.

وطالت البوستات المنتقدة لبيومي فؤاد النجمة مي عز الدين. وهي أحد أعضاء مجموعة عمل مسرحية “زواج اصطناعي” التي تعد أولى تجاربها على خشبة المسرح.

ودافع الإعلامي المصري عمرو أديب عبر فضائية “إم بي سي مصر” عن موقف فؤاد ليل الأحد. وتساءل متعجبا من ردود أفعال المصريين. قائلا “ما هذا الذي تفعلونه مع بيومي فؤاد، ما هذا السباب، ماذا فعل؟”.

وتابع مستنكرا حجم الانتقادات بأن فؤاد “لم يكن ليتعرض لهذا لو كان عرض المسرحية في إسرائيل”. مشيرا إلى أنه قام فقط بعمله “إنه ممثل”.

وطالب الناقد المصري طارق الشناوي نقابة المهن التمثيلية برئاسة الممثل أشرف زكي بسرعة التدخل بإصدار بيان إعلامي لتوضيح الأمر. كما وقال في مداخلة هاتفية في أحد البرامج إن الأمر بات أكبر بكثير من هذه التصريحات المتبادلة. والقضية أكبر من مجرد التفاعل والاستماع لما يقال ويكتب على منصات السوشيال ميديا.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى