اقتصاد

تحالف أوبك+ يبقي على سياسة الإنتاج بلا تغيير

تحالف أوبك+ يبقي على سياسة الإنتاج بلا تغيير التحالف النفطي الذي يضم منظمة الدول المصدرة للنفط و10 منتجين من خارجها يعتزم النظر في التخفيضات الطوعية في أوائل مارس القادم.

قال مصدران في تحالف أوبك+  إن المجموعة ستبت في مارس/آذار في ما إذا كانت ستمدد العمل بتخفيضات إنتاج النفط الطوعية التي تتبناها في الربع الأول من العام الحالي، وذلك بعدما لم يسفر اجتماع لجنة وزارية عن تبني إجراء تغييرات على سياسة الإنتاج للمجموعة.

اتفاق أعضاء تحالف أوبك+ على تخفيضات طوعية للإنتاج

السعودية في المقدمة بتحمل تخفيضات طوعية

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، اتفق أعضاء أوبك+ على تخفيضات طوعية للإنتاج بحوالي 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام الجاري. وجاءت السعودية في المقدمة بتحمل تخفيضات طوعية بأكثر من مليون برميل يوميا.

وتدعمت أسعار النفط بتوقعات خفض أسعار الفائدة وتصاعد التوتر الجيوسياسي. لاسيما هجمات يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران على سفن في البحر الأحمر. وتجاوز خام برنت 81 دولارا للبرميل الخميس.

وقال مصدرا أوبك+، اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتيهما، إن التخفيضات ستخضع للمراجعة في مارس/آذار ثم سيلي ذلك إعلان بشأن موعد تجديدها إذا تقرر ذلك كما جرت العادة مع التخفيضات الطوعية السابقة للكارتل النفطي.

اجتماع وزراء دول منتجة في تحالف أوبك+ وعدم الإعلان عن أي تغيير

وفي وقت سابق. الخميس اجتمع وزراء من دول منتجة كبرى في أوبك+ التي تضم الأعضاء الـ13 في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة السعودية 10 وحلفاء من خارجها بقيادة روسيا. عن بعد للتباحث بشأن السوق ومستويات إنتاج النفط. ولم يعلنوا عن أي تغيير في السياسة.

وقال مصدر آخر في أوبك+ “كان الاجتماع إيجابيا للغاية وسريعا وما لاحظناه هو أن هناك مستوى جيدا من الترابط بين الأعضاء. وتجدد إعلان التعهدات”.

ويمكن للجنة المعروفة باسم لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، الدعوة لاجتماع لأوبك+ بالكامل. أو تقديم توصيات بشأن السياسة إذا لزم الأمر.

وفي حالة إلغاء التخفيضات التي جرى التعهد بها في الربع الأول من العام الحالي، فستبدأ أوبك+ في إعادة 2.2 مليون برميل يوميا إلى السوق اعتبارا من بداية أبريل/نيسان. ومن شأن ذلك الإبقاء على تخفيضات إنتاج تبلغ 3.66 مليون برميل يوميا تم الاتفاق عليها في وقت سابق.

الرياض ستستمر بالتخفيضات إلى ما بعد الربع الأول

وتقول الرياض إن التخفيضات قد تستمر بعد الربع الأول إذا لزم الأمر. وكان كل من القرارات السابقة بتمديد التخفيضات الطوعية قد اتخذ قبل شهر على الأقل من تنفيذه.

ووجهت الحكومة السعودية في إعلان مفاجئ هذا الأسبوع، شركة النفط الحكومية أرامكو بوقف خطتها للتوسع في طاقة إنتاج النفط. واستهداف طاقة إنتاجية مستدامة قصوى تبلغ 12 مليون برميل يوميا، أي أقل بمليون برميل يوميا عن الهدف المعلن في 2020.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك الخميس بعد مشاركته في اجتماع أوبك+ إن الوضع في سوق النفط مستقر.

وعادة ما تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة كل شهرين وتضم ممثلين عن كبار المنتجين في أوبك+ منهم السعودية وروسيا والإمارات. والاجتماع المقبل للجنة تقرر أن يكون في الثالث من أبريل/نيسان.

 

 

ميدل إيست أون لاين

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى