اقتصاد

أوبك تحذر من تقلب سوق النفط بسبب تراجع الاستثمارات

قال هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الاثنين إن نقص الاستثمارات في قطاع النفط والغاز يمكن أن يسبب تقلبا في سوق النفط على المدى الطويل ويهدد النمو في تحذير بشان المصاعب المستقبلة التي يمكن ان تواجه قطاع الطاقة.

وأضاف أن العالم بحاجة إلى التركيز على تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بدلا من استبدال شكل من الطاقة بآخر، مشددا على أن هناك حاجة لضخ استثمارات كبرى في كل قطاعات الطاقة.

وتابع قائلا في مؤتمر في دبي “تلك هي الحقيقة التي يجب النطق بها”.

وتشير تقديرات أوبك إلى أن العالم يحتاج إلى استثمارات بقيمة 12.1 تريليون دولار لتلبية الطلب المتزايد على النفط على المدى الطويل.

والسنة الماضية توقعت اوبك زيادة الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.7 مليون برميل يوميا في 2023.

وقال فريدون فشاركي رئيس مجلس إدارة شركة إف.جي.إي لاستشارات الطاقة في نفس المؤتمر إن العالم قد يواجه مشكلة في الإمدادات مع نمو الطلب العالمي على النفط بنحو ثمانية ملايين برميل يوميا، إذ تقلص العقوبات الغربية على النفط الروسي نمو الإنتاج.

وأضاف أن بإمكان روسيا الحفاظ على الإنتاج عند حوالي 10 إلى 11 مليون برميل يوميا، لكنها ربما لا تتمكن من زيادته مليوني برميل يوميا كما كان مقررا في الفترة المقبلة بسبب العقوبات الغربية.

ويخضع قطاع النفط والغاز الروسي لحزمة عقوبات غربية تهدف إلى تقييد المبيعات للغرب ووضع سقف لأسعار النفط الروسي.

واستطاعت روسيا الحفاظ على إنتاجها وصادراتها من النفط بفضل قدرتها على تحويل مبيعاتها من منتجات الطاقة خارج أوروبا، السوق التقليدية لها.

وكانت أوبك+ قررت في سبتمبر/أيلول الماضي خفض إنتاج النفط نحو مليوني برميل يوميا وهو ما اثار غضب الولايات المتحدة حيث دخلت في خلافات مع دول الخليج على راسها المنكلة العربية السعودية التي اشارت بان القرار اقتصادي بحت.

وزاد استخدام النفط بعد تراجعه بفعل الجائحة في 2020 ومن المتوقع أن يتجاوز مستويات 2019 في السنوات المقبلة مع الحاجة الأكيدة للطاقة.

ودخلت أوبك في خلافات مع وكالة الطاقة الدولية بسبب ملف الاستثمار في النفط حيث رد الغيص شهر ابريل/نيسان الماضي على انتقادات سابقة وجهها فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية لتحالف أوبك بلاس، موضحا أن توجيه أصابع الاتهام لمصدري النفط وحلفائهم وتشويه الإجراءات التي يتخذونها سيؤدي “لنتائج عكسية”.

وقال الغيص إنه يجب على وكالة الطاقة الدولية “توخي الحذر الشديد” إزاء تقويض الاستثمارات في صناعة النفط التي تعد مهمة للنمو الاقتصادي العالمي.

وانتقد فاتح بيرول إعلان تحالف أوبك+ في وقت سابق خفض الإنتاج بواقع 1.66 مليون برميل يوميا بداية من مايو/أيار وحتى نهاية 2023.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى