سلايدموضة وجمال

ترك الزيت على الشعر دون غسله

لتنعم المرأة بإطلالة متكاملة، لا بد من أن تولي اهتماماً مضاعفاً بصحة شعرها. من بين خطوات هذا الاهتمام تطبيق الزيوت الطبيعية على الشعر، لما لها من فوائد، فهي قادرة على علاج مختلف مشاكله، كالجفاف، التقصف، التلف، التساقط، القشرة التطاير وغيرها، لكن بالمقابل، وضع الزيت بطريقة عشوائية قد يضر بالشعر أكثر مما ينفعه، لذا ينصح خبراء العناية بالشعر بضرورة الأخذ بعين الاعتبار بعض الأمور، كاختيار الزيت المناسب، كيفية تطبيقه، وعدم ترك الزيت على الشعر دون غسله، أو تركه لمدة طويلة.

طريقة تطبيق الزيت على الشعر

جميع أنواع الزيوت الطبيعية تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر ليبدو أكثر صحة، فهي تساهم في تغذية بصيلات الشعر وتقويتها، إذ إن الزيت يتغلغل في مسام الشعرة، فيمنحها الغذاء والترطيب، لكن يجب معرفة نوعية الشعر قبل تطبيق الزيت لإدراك ما يناسبه، وكذلك الطريقة الصحيحة لتطبيقه والتي تختلف بحسب نوع الشعر، غير أن الخطوات الأساسية تتمثل فيما يلي:

يمكن تطبيق نوع واحد من الزيوت الطبيعية أو دمجه مع مجموعة من الزيوت الطبيعية الأخرى.

ينصح بالالتزام بالمقادير المحددة، خاصةً عند استخدام الزيوت العطرية التي ينبغي تخفيفها مع أحد الزيوت  الناقلة، فعلى سبيل المثال، عند استخدام زيت اللافندر، زيت الليمون أو زيت شجرة الشاي، أو زيت الياسمين، يجب مزجه مع زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون….

للاستفادة القصوى من فوائد الزيت للشعر، ينصح كبار خبراء العناية بالشعر بتعريض الزيت للحرارة حتى يصبح دافئاً، إما من خلال وضعه في الميكروويف لثوانٍ معدودة، أو في حمام مائي ساخن، أي بطريقة الـ Bain Marie، أو مباشرة على النار، على أن تكون هادئة.

بعد توزيع الزيت الدافىء على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ينصح بتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق، وإنما برفق، وكذلك أطراف الشعر.

يغطى الشعر بقبعة الاستحمام أو منشفة ساخنة لمدة ساعة على الأقل، أو يمكن القيام بهذه الخطوة قبل الخلود إلى النوم، تركه طوال الليل، على أن يغسل في الصباح.

يغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو المناسب.

من هنا، يتبين أنه لا يجب ترك الزيت على الشعر دون غسله أو تركه لمدة طويلة، وذلك تجنباً لأضرار محتملة، وهي:

أضرار ترك الزيت على الشعر دون غسله

  • تساقط الشعر.
  • دهنية فروة الرأس، ما يؤدي إلى ظهور القشرة.
  • تراكم الزيت، الغبار والأوساخ في فروة الرأس يجعلها بيئة خصبة لنمو البكتيريا.
  • عدم الإفراط في استخدام زيت واحد، فالتنويع بين الزيوت خلال الروتين الأسبوعي أكثر استفادة.
  • عدم استخدام منتجات ترطيب، في حال تطبيق الزيوت الطبيعية بانتظام، فهذه الأخيرة كافية.
  • استخدام الزيت يومياً على الشعر، يساهم في جعل مظهر الشعر زيتياً أو دهنياً.
  • إذا كانت فروة الرأس حساسة، أو تعاني من القشرة، تطبيق الزيت على الشعر دون غسله، أو لمدة طويلة يتسبب بهياج فروة الرأس أكثر.
  • في المجمل، ينصح خبراء العناية بالشعر بعدم المبالغة بتطبيق الزيت على الشعر، والاكتفاء بهذه الخطوة مرة إلى مرتين في الأسبوع

 

مجلة الجميلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى