صحة ورشاقة

تعرف على الفواكه الأكثر فعالية في تنظيم ضغط الدم

 تعرف على الفواكه الأكثر فعالية في تنظيم ضغط الدم : أشارت دراسة طبية إلى أهمية تناول الفواكه التي تساعد على تنظيم العمليات الحيوية داخل جسم الانسان، لكن فاكهة الفراولة يمكن أن تقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة تزيد على 8%.

وأوضحت الدراسة ، بأنها استندت على تجارب بحثية ، شملت أكثر من 34000 شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، نتيجة السمنة يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الحالات الخطيرة ، ويطلق عليه القاتل الصامت نظرًا لغياب الأعراض المتصلة به .

ولهذا السبب ، يشدد الأطباء على ضرورة تجنب المأكولات التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط ، وتناول أطعمه تساعد على ضبطه .

وهناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ، بما فيها الخضار والفواكه ، وهي تشمل : التوت الأزرق ، والفراولة .

وتوصل الباحثون في الدراسة : إلى أن التوت والفراولة ، يحتويان على مركبات (الأنثوسيانين) التي تسهم في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم بشكل ملحوظ .

ووفقًا لدراسة أخرى أجرتها جامعة (ريدينج) البريطانية : فإن تلك الفاكهة ،  تؤدي فعلًا إلى خفض ضغط الدم ، في حال تناولها بشكل منتظم .

وأشارت إلى أن تجربة أجرتها أخيرًا ، شملت أكثر من 25000 شخص ، تم رصد وجباتهم الغذائية وعلاقتها بضغط الدم ، مضيفة أن الباحثين قاموا بقياس تناول (الفلافانول) ، وهو مركب موجود في التوت ، باستخدام المؤشرات الحيوية الغذائية من عينات الدم .

وأوضحت ، أن الباحثين توصلوا إلى أن هناك اختلافات ملحوظة ، في مجموعة الأشخاص الذين لديهم أدنى مستويات (الفلافانول) ، مقارنة بالمجموعة التي لديها مستويات عالية ، وأن متوسط ​​الفرق في قراءات ضغط الدم بين المجموعتين ، بلغ حوالي 3 مم زئبق .

وأضاف الباحثون في دراستهم : “أنه من الملاحظ أن التأثير كان أكثر وضوحًا ، لدى المشاركين المصابين بارتفاع ضغط الدم” . فيما علق البروفيسور غونتر كونل ، خبير التغذية في جامعة (ريدينغ) والمشارك الرئيسي في الدراسة ،  بقوله: “يسعدنا أن نرى أنه في دراستنا ، كان هناك ارتباط مهم بين استهلاك الفلافانول ، وانخفاض ضغط الدم” .

وأشار إلى أن فاكهة التوت والفراولة ، ليستا الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على مادة (الفلافانول) . إذ إن التفاح والموز يحتويان عليها ، ويساعدان بشكل كبير على ضبط ضغط الدم .

وبيّن في دراسته ، أن الموز يعتبر عاملًا حاسمًا في ضبط ضغط الدم ، نظرًا لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم الذي يخفف من تأثيرات الصوديوم (أي الملح) ، الذي يعتبر أحد العوامل الرئيسية في زيادة ضغط الدم.

أضافت الدراسة:

“يساعد البوتاسيوم أيضًا ،  في تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية ، ما يساعد على خفض ضغط الدم بشكل أكبر”.

وتشمل الفواكه الأخرى الغنية بالبوتاسيوم:

المشمش

– البطيخ

– البرتقال

– الخوخ

– الزبيب

– الشمام

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى