اقتصاد

روسيا تعزز هيمنتها على تجارة الحبوب مع ارتفاع أسعار القمح

روسيا تعزز هيمنتها على تجارة الحبوب مع ارتفاع أسعار القمح … وفي ختام اجتماعهم في ستريسا، إيطاليا، أعلن وزراء مالية مجموعة السبع عن عزمهم اتخاذ إجراءات لمواجهة فائض القدرة الإنتاجية للصين، والتي تُتهم بإغراق الأسواق الغربية بمنتجات ذات تكلفة منخفضة بفضل الدعم الحكومي.

وأعرب الوزراء في بيانهم الختامي الصادر يوم السبت، بعد اجتماع استمر ثلاثة أيام. عن “مخاوفهم” من “استخدام الصين على نطاق واسع للسياسات والممارسات غير السوقية”، التي “تضر بعمالنا وصناعاتنا ومرونتنا الاقتصادية” أيضا.

روسيا تعزز هيمنتها على تجارة الحبوب مع ارتفاع أسعار القمح

 من جانبها، دعت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، مجموعة السبع إلى تشكيل “جبهة واضحة وموحدة” في مواجهة “القدرة الصناعية الفائضة” لدى الصين، مشيرة إلى أنها تتسبب في “اختلالات في الاقتصاد الكلي”، وحثت الدول المتضررة على اتخاذ إجراءات رد فعل مناسبة.

وقد أكد وزراء مالية مجموعة السبع عزمهم “مواصلة رصد الآثار السلبية المحتملة للقدرة الفائضة” للصين. كما ويخططون “لاتخاذ تدابير لتحقيق تكافؤ الفرص، وفقا لمبادئ منظمة التجارة العالمية”.

وفي تطور آخر، أعلنت واشنطن في منتصف مايو/أيار عن زيادة ملحوظة في الرسوم الجمركية على ما يعادل 18 مليار دولار من المنتجات الصينية، خاصة السيارات الكهربائية وبطارياتها والمعادن المهمة التي تصدرها الصين. وعلى صعيد مماثل، اتهمت المفوضية الأوروبية الصين بإلحاق ضرر بالسوق الأوروبية عبر إغراقها بمنتجات منخفضة التكلفة.

بعد السيارات والسكك الحديدية والألواح الشمسية، فتحت بروكسل تحقيقاً في أبريل/نيسان حول وجود ممارسات غير عادلة تستهدف مصنعي توربينات الرياح المدعومة من بكين. وهو ما قد يؤدي إلى فرض رسوم جمركية إضافية. إلا أن وزير التجارة الصيني، وانغ وينتاو، اتهم المفوضية الأوروبية “باتخاذ إجراءات حمائية” تضر “بسياستها الخضراء” من خلال هذه التحقيقات.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى