صحة ورشاقة

تناول الطماطم يوميًا تحارب سرطان الجلد

أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأن تناول الطماطم بشكل يومي، يخفض خطر الإصابة بأورام سرطان الجلد بنسبة 50%.. الدراسة أجراها باحثون بجامعة ولاية أوهايو، ونشروا نتائجها اليوم الجمعة، في دورية (Scientific Reports) العلمية.

ولرصد تأثير الطماطم فى الحد من سرطان الجلد، أجرى فريق البحث دراسته على مجموعة من الفئران. وقسم الباحثون الفئران الذكور إلى مجموعتين. الأولى تغذت على مسحوق الطماطم ضمن نظام الغذاء اليومي، لمدة 35 أسبوعًا. ثم تعرضت للأشعة فوق البنفسجية للشمس. والثانية لم تتغذى على الطماطم.

ووجد الباحثون أن المجموعة التي تغذت على مسحوق الطماطم انخفاض لديها أورام سرطان الجلد بنسبة 50% مقارنة بالمجموعة الثانية. كما وأوضح فريق البحث أن التجارب السريرية السابقة التي أجريت على البشر كشفت أن تناول الطماطم مع مرور الوقت يمكن أن يضعف حروق الشمس. كما ويحمى من أضرار الأشعة فوق البنفسجية أيضا.

وقالت جيسيكا كوبرستون، قائد فريق البحث، إن السر وراء العلاقة بين الطماطم والسرطان هي أن ما يسمى بـ”الكاروتينات” الغذائية. كما أن المركبات الصبغية التي تعطي الطماطم لونها الأحمر، قد تحمي الجلد من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية. وأضافت تاتيانا أوبيريسين، أستاذة علم الأمراض وعضو المركز الشامل للسرطان في ولاية أوهايو: “أظهرت هذه الدراسة أننا بحاجة إلى النظر في الجنس فى أبحاثنا المستقبلية. لوضع استراتيجيات وقائية مختلفة ضد السرطان لأن الدراسة أجريت على الفئران الذكور”.

وأشارت أن “ما يعمل في الرجال قد لا يعمل دائمًا بشكل جيد في النساء والعكس صحيح”. وكانت دراسات سابقة ركزت فقط على قدرة مادة “الليكوبين” الكيميائية التي تعطي الطماطم لونها الأحمر. والتي ثبت أنها تفيد في مكافحة السرطان. كما وأظهرت الدراسة أن تناول حبات الطماطم بالكامل، يمكن أن يبطئ نمو خلايا سرطان المعدة وتساعد على الوقاية من المرض أيضا.

وسرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية، ووفقًا لتقدير المعهد الوطني للسرطان بأمريكا، فقد تم تشخيص نحو 74 ألف حالة إصابة جديدة من سرطان الجلد فى أمريكا خلال عام 2015.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى