علوم وتكنولوجيا

جيل Z يتخلى عن غوغل لصالح تيك توك في البحث عن المعلومات

على ما يبدو، يشكل الذكاء الاصطناعي وتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي تهديدًا حقيقيًا للسيطرة التي كانت تحتفظ بها شركة البحث العملاقة حول العالم، غوغل.

 فقد دعا المدير التنفيذي لغوغل، سوندار بيتشاي، إلى اتخاذ إجراءات فورية لتقييد تطبيق “تيك توك” في الولايات المتحدة. هذا يأتي في ظل ازدياد القلق من تأثير تطبيقات التواصل الاجتماعي على استخدام الإنترنت.

بات الجيل Z يفضل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمحرك بحث. حيث يسعى إلى الحصول على إجابات سريعة وتفاعلية أيضا. في وقت لم يعد فيه راضيًا تمامًا عن نتائج بحث غوغل.

تظهر الإحصاءات أن هناك تغييرًا في سلوك المستخدمين الشباب حيث يبدأون البحث عن المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من غوغل. كما ويفضلون الآن الاستعانة بـ TikTok وYouTube للحصول على المحتوى.

يشكل هذا التحول صداعًا كبيرًا لشركة غوغل التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على الإعلانات المرتبطة بنتائج البحث كمصدر رئيسي للدخل.

وبالرغم من أنه لا تزال في المرتبة الأولى كمحرك بحث رئيسي، إلا أن الجيل Z يفضل استخدام تطبيق TikTok وYouTube أكثر من البحث عبر غوغل.

بالنسبة للشركات. يتطلب هذا التغيير في سلوك المستهلكين استراتيجيات جديدة للتسويق والوصول إلى الجمهور الشاب أيضا. حيث يتحول الاهتمام إلى منصات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات.

عليه، تقوم  باتخاذ خطوات لتدارك الأمر، من خلال توسيع ميزاتها وتحسين نوعية النتائج. كما وجلب المزيد من المحتوى إلى المستخدمين. ولكن لا يزال السؤال مطروحًا حول مدى فاعلية هذه الإجراءات في مواجهة التحديات الجديدة التي تواجهها.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى