فن و ثقافة

رسول حمزاتوف في سورية في ذكراه المئوية

 

 

خاص دمشق

احتفى المثقفون السوريون بالذكرى المئوية للشاعر الداغستاني رسول حمزاتوف المعروف عالميا والذي زار سورية عام 1983 في تظاهرة ثقافية شهدها المركز الثقافي في أبي رمانة، وساهم فيها حشد من الكتاب والشعراء، وغطتها المحطة الروسية الفضائية روسيا اليوم .

وتضمن فعاليات الاحتفالية مشاركات من مدير المركز الثقافي الروسي بدمشق، إضافة إلى مداخلات نقدية من الدكتور ثائر زين الدين والدكتور راتب سكر إضافة إلى الشاعر الدكتور أيمن أبو الشعر .

وقد وقع الشاعر أيمن أبو الشعر كتابه الجديد “حمزاتوف بين جبال داغستان وقاسيون” في صالة المعارض، ثم استمع الحضور إلى قصائد ملحنة من كلمات حمزاتوف وألحان ألكسي إيكيميان.

واستعرض المشاركون حياة الشاعر الداغستاني وأهمية أشعاره وكتاباته واهتمامه بسورية التي زاره أيام الاتحاد السوفييتي عام 1983 ، وجرى استعراض تجربة الدكتور أبو الشعر في الترجمة ، والوقوف عند مضمون الكتاب الذي يتألف من ثلاثة فصول ويتحدث عن سيرة رسول حمزاتوف التي تحولت إلى إطلالة بحثية ،فأيمن أبو الشعر كان صديقا لحمزاتوف وعرفه في مطلع الثمانينات ، وأنه التقى مع حمزاتوف عبر أولغا فلاشا ويرماكوف ، وثمة وقفة عند شعر حمزاتوف وسمات هذا الشعر زمانيا ومكانيا ، وفي الفصل الثالث كان هناك وقفة مع قصائدة التي ترجمها أبو الشعر.. وفي ختام الندوة تحدث الدكتور أبو الشعر عن كتابات حمزاتوف من خلال منتخبات من أشعاره وحكمه .

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى