علوم وتكنولوجيا

شاومي تخطط لركوب قطار السيارات الكهربائية

تستعد العملاقة الصينية الصاعدة شاومي الى ركوب موجة السيارات الكهربائية وفق ما سربته مصادر من داخل الشركة.

وأكد 3 أشخاص مطلعون على برنامج الشركة التي تعد إحدى أكبر شركات تصنيع الهواتف الذكية في العالم انها ستقوم بتصنيع سياراتها الكهربائية باستخدام مصنع خاص بـ”غريت وول موتور”.

وشركة “غريت وول” ومقرها باودينغن تعد أكبر شركة لتصنيع الشاحنات الصغيرة في الصين، أطلقت العام 2021 علامة تجارية قائمة بذاتها للسيارات الكهربائية والذكية، كما أنها تبني مصنعا للسيارات الكهربائية في الصين مع شركة “بي إم دبليو إيه جي” الألمانية.

وقال شخصان، رفضا الكشف عن هويتهما، لوكالة رويترز لأن المعلومات ليست عامة، إن شاومي تجري محادثات لاستخدام أحد مصانع “غريت وول” في الصين لصنع سيارات كهربائية تحت علامتها التجارية الخاصة.

وتابعا أن الشركة ستوجه سياراتها الكهربائية إلى السوق الشامل، بما يتماشى مع الموقع الأوسع لمنتجاتها الإلكترونية.

وتخطط الشركة لإطلاق أول سياراتها الكهربائية في نحو عام 2023، وتسمح شاومي لسياراتها بالاتصال بالأجهزة الأخرى في نظامها البيئي.

بينما قال أحد الأشخاص إن “غريت وول” التي لم يسبق لها تقديم خدمات التصنيع لشركات أخرى ستقدم استشارات هندسية لتسريع مشروع تصنيع السيارات الكهربائية باسم شاومي.

وقال شخص آخر إن الشركتين تخططان للإعلان عن الشراكة في أقرب وقت ممكن الأسبوع المقبل.

محادثات على قدم وساق لاستخدام أحد مصانع ‘غريت وول’ في الصين لصنع سيارات

ورفضت “شاومي” التعليق على أنباء تصنيعها للسيارات الكهربائية، يما ذكرت شركة “غريت وول ” في بيان بالبورصة في وقت متأخر من  الجمعة إنها لم تناقش مثل هذه الشراكة مع “شاومي”.

وبعد أن الاعلان عن مخططات “شاومي” بشأن تصنيع السيارات الكهربائية، أغلقت أسهم شركة التكنولوجيا الصينية على ارتفاع  6.3٪، كما أنهى سهم مصنع “غريت وول” في هونغ كونغ مرتفعا بنسبة 10.4٪.

والخطة الجديدة تأتي في الوقت الذي تسعى فيه الشركة إلى تنويع مصادر إيراداتها خارج أعمال الهواتف الذكية التي تمثل الجزء الأكبر من دخلها لكنها تحمل هوامش ربح ضئيلة للغاية.

وأشارت الشركة إلى ارتفاع التكاليف بسبب النقص العالمي للرقاقات وأبلغت عن إيرادات ربع سنوية أقل من تقديرات السوق.

وتأتي هذه الخطوة أيضًا على خلفية عمل صانعي السيارات وشركات التكنولوجيا معًا بشكل وثيق لتطوير مركبات أكثر ذكاءً باستخدام التكنولوجيا، مثل: الكبائن الذكية والقيادة الذاتية.

وبخلاف تصنيع الهواتف الذكية، فإن شركة شاومي تصنع العشرات من الأجهزة المتصلة بالإنترنت، بما في ذلك الدراجات البخارية وأجهزة تنقية الهواء وأفران طهي الأرز.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى