اقتصاد

صادرات النفط السعودية تتراجع لأدنى مستوياتها في 8 أشهر

قالت مبادرة البيانات المشتركة اليوم الاثنين إن صادرات النفط  السعودية الخام تراجعت إلى أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر في فبراير/شباط، مع تطوع أكبر مصًدر للنفط في العالم بتقييد إضافي للإنتاج دعما لأسعار الخام انخفضت صادرات الخام في فبراير/شباط إلى 5.625 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوياتها منذ يونيو/حزيران 2020، مقارنة مع 6.582 مليون برميل يوميا في الشهر السابق كانت الصادرات ارتفعت في يناير/كانون الثاني لسابع شهر على التوالي، مسجلة ذروتها منذ أبريل نيسان 2020.

وتراجع إنتاج الخام في فبراير شباط إلى أقل مستوى له منذ يونيو/حزيران من العام الماضي عند 8.147 مليون برميل يوميا، من 9.103 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني.

السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وقد تطوعت بخفض مليون برميل يوميا إضافية في فبراير/شباط ومارس/آذار وأبريل/نيسان في إطار اتفاق مع منتجي مجموعة أوبك+ بعد أن ألقت طفرات جديدة لفيروس كورونا بظلال من الشك على طلب الوقود.

وتراجع إجمالي صادرات الخام والمنتجات النفطية إلى 6.86 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط، من 7.75 مليون برميل يوميا في الشهر السابق وانخفض استهلاك الخام بمصافي التكرير المحلية إلى 2.281 مليون برميل يوميا، بينما تراجعت مخزونات النفط الخام إلى 134.575 مليون برميل في فبراير شباط وارتفعت صادرات المنتجات النفطية إلى 1.23 مليون برميل يوميا في فبراير شباط وزاد الطلب عليها إلى 1.885 مليون برميل يوميا في الفترة ذاتها تُقدم الرياض وسائر أعضاء أوبك أرقام الصادرات الشهرية إلى مبادرة البيانات المشتركة التي تنشرها على موقعها الإلكتروني.

وتأثر إنتاج النفط حول العالم منذ بداية انتشار فيروس كورونا، حيث حدث طفرة في المعروض بسبب انعدام الاستهلاك الذي حدث مع إجراءات الإغلاق الواقية من الوباء.

سعار النفط انتعشت في فبراير/شباط الماضي

وكانت أسعار النفط انتعشت في فبراير/شباط الماضي بدعم من التخفيضات السعودية للإنتاج والتفاؤل بشأن تعافي الطلب وتمرير حزمة التحفيز الأميركية وواصلت أسعار النفط طيلة العام الماضي تهاويها مدفوعة بمخاوف استمرار انتشار كورونا الذي يواصل تفشيه إلى اليوم، وهو ما دفع أعضاء منظمة أوبك وأوبك+ إلى التفكير في ضرورة تخفيض إنتاج النفط للحد من تراجع الأسعار وبعد مفاوضات شاقة. توصلت عدة دول نفطية في تحالف أوبك+ إلى إتمام اتفاق لأكبر خفض تاريخي مدروس لإنتاج النفط الخام بواقع 10 ملايين برميل يوميا، يتحمل منها التحالف 9.7 ملايين برميل يوميا.

وتضمن الاتفاق خفض إنتاج النفط من جانب التحالف بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا، و300 ألف برميل يوميا قالت شركات نفط أميركية إنها ستخفضها من جانبها وتضررت عدة دول نفطية من تراجع أسعار النفط المتأثرة بتداعيات انتشار كورونا التي غيرت ملامح الاقتصاد العالمي خلال عام قاس

.

 

ميدل إيست أون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى