اقتصاد

صندوق النقد: اقتصاد الإمارات قد ينمو بـ4% في عام 2024

توقع صندوق النقد الدولي اليوم نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنسبة 4% في عام 2024، مع استمرار التضخم تحت السيطرة عند مستوى يقترب من 2%.

 وفي بيان صادر بمناسبة مشاورات المادة الرابعة لعام 2024 مع السلطات الإماراتية. أشار الصندوق إلى النمو الاقتصادي القوي الذي يدعمه صلابة الأنشطة المحلية، مع توقع استمرار الفوائض المالية والخارجية بفضل الأسعار المرتفعة نسبياً للنفط أيضا.

من جانبه، أكدت وكالة “S&P” تصنيف إمارة الشارقة عند “BBB-/A-3”.

وتوقع الصندوق أن يصل الفائض الحكومي العام إلى حوالي 5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2024. مع توقعات بانخفاض الدين العام نحو 30% من الناتج المحلي الإجمالي، بفضل استراتيجيات إدارة الديون الفعالة.

وأشار الصندوق إلى أن الإمارات تواصل استجابتها السريعة للتحديات. بما في ذلك التوترات الجيوسياسية والأحداث الطبيعية أيضا. مما ساعد في تحقيق التوازن في الميزانيات العمومية للبنوك وتعزيز الاستقرار المالي أيضا.

ومن المتوقع أن يستمر الإنفاق الرأسمالي في تلبية الاحتياجات اللازمة لتطوير البنية التحتية. مدعومًا بتحقيق إيرادات غير نفطية من تطبيق ضريبة دخل الشركات.

وفيما يتعلق بقطاع الطاقة، يتوقع صندوق النقد نمو الناتج المحلي الإجمالي الهيدروكربوني للإمارات هذا العام بفضل زيادة إنتاج النفط ضمن اتفاق أوبك+.

وختم صندوق النقد  بتأكيده على أن النمو الاقتصادي الواسع في الإمارات يدفعه قطاعات متنوعة مثل السياحة والبناء والتصنيع والخدمات المالية أيضا. مع استمرار الطلب الأجنبي على العقارات وزيادة العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف. كما وتعزيز مكانة الإمارات كملاذ آمن، الأمر الذي يدعم النمو في أسعار المنازل والإيجارات بالإضافة إلى زيادة السيولة المحلية.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى