تحليلات سياسيةسلايد

عاهل الأردن يبحث مع رئيس الإمارات الذي يجري “زيارة مهمة” لعمان العلاقات الثنائية وقضايا دولية في مقدمتها القضية الفلسطينية

بحث عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، الأربعاء، العلاقات بين البلدين، إضافة إلى قضايا إقليمية ودولية.

جاء ذلك خلال لقائهما في قصر “بسمان الزاهر” بالعاصمة عمان، في إطار زيارة رسمية يجريها الرئيس الإماراتي إلى المملكة، وفق بيان للديوان الملكي الأردني، تلقت الأناضول نسخة منه.

وحسب البيان بحث الجانبان “آليات توسيع التعاون الاستراتيجي بين البلدين، خصوصا في المجالات الاقتصادية والشراكات الاستثمارية والتنموية”.

وأضاف أنهما جددا التأكيد على “إدامة التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، تحقيقا لمصالح البلدين وخدمة للقضايا العربية وتعزيز أمن المنطقة واستقرارها”.

ونقل البيان عن رئيس الإمارات تأكيده أن “البلدين الشقيقين تجمعهما رؤى مشتركة لتحقيق التنمية المستدامة لشعبيهما وترسيخ السلام والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة كافة”.

وتطرقت المباحثات كذلك إلى “مجمل قضايا المنطقة والعالم وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ومساعي تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين (مع إسرائيل)، وجهود التوصل إلى حلول سياسية للأزمات الإقليمية والدولية”.

بدورها نقلت وكالة أنباء الإمارات الرسمية عن بن زايد تأكيده، أن “دولة الإمارات والأردن تجمعهما رؤى مشتركة لتحقيق التنمية المستدامة لشعبيهما الشقيقين وترسيخ السلام والاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة كافة”.

كما أكد الجانبان، وفق الوكالة، على حرصهما “على مواصلة التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك تحقيقا لمصالح البلدين وخدمة للقضايا العربية وتعزيز أمن المنطقة واستقرارها”.

وأكد الجانبان، بحسب الوكالة، “الحرص على تعزيز العمل المشترك لتحقيق السلام في المنطقة انطلاقا من نهج البلدين الراسخ في دعم السلام والتعايش والتعاون الإقليمي لما فيه مصلحة جميع الشعوب”.

وعقب المحادثات غادر ابن زايد الأردن وكان في وداعه بمطار ماركا العسكري ملك الأردن وولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله الثاني إضافة إلى كبار المسؤولين.

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل الرئيس الإماراتي إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية، وكان الملك عبد الله الثاني في مقدمة مستقبليه.

وحرص العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني على الحضور شخصيا برفقة ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله في مقدمة مستقبلي رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد ظهر الاربعاء   .

ووصل الشيخ بن زايد الى عمان في اول زيارة رسمية له بعد توليه رئاسة الدولة فيما العلاقات الاردنية الاماراتية في افضل احوالها منذ عدة سنوات وفقا للكثير من المحللين .

وأعد الاردن استقبالا حافلا للرئيس الاماراتي يتضمن عقد لقاءات عبلى مستوى القمة .

ولم يتم الاعلان مسبقا عن هذه الزيارة لكنها وصفت بانها مهمة جدا وقد تؤدي الى اعادة صياغة العلاقات الثنائية بين البلدين تجاه العديد من الملفات .

ويعتقد على نطاق واسع بان عمان وابو ظبي يتناقشان دوما بالتفاصيل فيما يخص الملفين الاسرائيلي والفلسطيني بما في ذلك الملف الفلسطيني الداخلي  .

 

 

صحيفة الاخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى