تحليلات سياسيةسلايد

عبدالفتاح السيسي يتعهد بتعزيز الحوار الوطني بعد بعد أدائه اليمين

وعد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الثلاثاء بـ”استكمال وتعميق الحوار الوطني “بالبلاد وتنفيذ توصياته وذلك في خطاب ألقاه بعد أدائه اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة، أمام مجلس النواب وفق ما بثه التلفزيون الرسمي.

عبدالفتاح السيسي في خطابه بعد أدائه اليمين لفترة رئاسية جديدة

وقال السيسي “أتوجه بتحية شكر وتقدير لشعب مصر العظيم، صاحب الكلمة وصاحب القرار على تجديد الثقة لتحمل مسؤولية قيادة وطننا العظيم لفترة رئاسية جديدة” مضيفا “أجدد معكم العهد على استكمال مسيرة بناء الوطن وتحقيق تطلعات الأمة المصرية العظيمة في بناء دولة حديثة ديمقراطية متقدمة”.

وبشأن ملامح الفترة المقبلة. تابع السيسي “على صعيد علاقات مصر الخارجية أؤكد أولوية حماية وصون أمن مصر القومي في محيط إقليمي ودولي مضطرب” مشددا على “مواصلة العمل على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف في عالم جديد تتشكل ملامحه وتقوم فيه مصر بدور لا غنى عنه لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية”.

وعلى الصعيد السياسي. وعد الرئيس المصري بـ”استكمال وتعميق الحوار الوطني خلال المرحلة المقبلة. كما وتنفيذ التوصيات التي يتم التوافق عليها.. على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها”.

وفي أبريل/نيسان 2022. دعا السيسي إلى أول حوار وطني من نوعه منذ توليه الرئاسة عام 2014. وفي 5 يوليو/تموز 2022، بدأ الحوار على مستوى مجلس أمناء معينين بإعداده. قبل أن ينطلق فعليا في مايو/ أيار 2023، وأسهم في الإفراج عن سجناء في قضايا مرتبطة بالرأي وإجراءات مناقشات بشأن قضايا لا سيما اقتصادية بشكل غير مسبوق أيضا.

 عبد الفتاح  السيسي تعهد بـ تبني استراتيجيات تعظم وتعزز من قدرات وموارد مصر الاقتصادية

كما تعهد عبد الفتاح  السيسي في خطابه اليوم بـ”تبني استراتيجيات تعظم من قدرات وموارد مصر الاقتصادية وتعزز من صلابة ومرونة الاقتصاد المصري في مواجهة الأزمات مع تحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام ومتوازن”.

كما قرر “تبني إصلاح مؤسسي شامل يهدف إلى ضمان الانضباط المالي وتحقيق الحوكمة السليمة أيضا. من خلال ترشيد الإنفاق العام وتعزيز الإيرادات العامة”.

وشدد على “الاستمرار في استكمال إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة. كما  واستكمال برنامج سكن لكل المصريين الذي يستهدف الشباب والأسر محدودة الدخل”.

وقال. “أتعهد للشعب المصري بأن أظل مخلصا في عملي .. لا ترى عيني سوى مصالحكم ومصالح هذا الوطن”.

ويأتي أداء قسم اليمين فيما تواجه مصر التي يناهز عدد سكانها 106 ملايين يعيش ثلثهم تحت خطّ الفقر. إحدى أسوأ الأزمات الاقتصادية في تاريخها. كذلك تواجه مصر التبعات الجيوسياسية لصراعين مفتوحين على حدودها: الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، والنزاع في السودان الى الجنوب أيضا.

وفي وقت سابق الثلاثاء أدى السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب (غرفة البرلمان الأولى) لولاية رئاسية جديدة تمتد 6 سنوات. وفاز السيسي في انتخابات 2024، التي أجريت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بولاية تستمر حتى 2030، بقرابة 40 مليون صوت تمثل 89.6 بالمئة، و”كانت أعلى نسبة مشاركة وتصويت في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية في مصر”، وفق البيانات الرسمية آنذاك.

 

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى