علاقات اجتماعية

علامات الزواج الفاشل

سامر سليمان

علامات الزواج الفاشل قالحياة الزوجية هي عبارة عن تجربة حياتيّة تضم زوجين يعيشان كشريكين في كلّ شيء، وقد تواجه  الكثير من التحديات طوال الحياة، لأنها لا تخلو من المنغصات التي تنشب من حين لآخر والتي قد تؤدي إلى الفشل، والفشل في الحياة الزوجية ليس مسؤولية الزوجة وحدها أو الزوج، بل مسؤولية الطرفين معاً، بالسياق التالي تعرفي على علامات الزواج الفاشل.

تقول استشاري العلاقات الأسرية د.سميرة دعدور لسيدتي: “لا شك في إن الحياة الزوجية السعيدة تكون مبنية على التفاهم والحب بين الزوجين وتقبّل كل طرف عيوب الآخر، ويفشل الزواج عندما يفقد الطرفان اللغة المشتركة بينهما، ويهمل كل طرف الآخر، وعند محاولة أحد الطرفين تغيير سلوكيات شريكه وطباعه، ويصبح الشجار هو السائد بينهما، وتصبح روابط الحياة الزوجية مفككة، يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار الحياة الزوجية، وقبل الوصول لهذه المرحلة تظهر إشارات تدل على أن هذه العلاقة في طريقها إلى الانهيار والفشل.

 علامات الزواج الفاشل

عدم وجود الاحترام

الزواج بدون احترام هو زواج فاشل. وهناك بعض العلامات تدل على عدم احترام الزوجين لبعضهما، كاستخدام العنف بكافة أشكاله، سواء كان عنفاً جسدياً، أو عنفاً لفظياً، أو عنفاً نفسياً. واستخدام أسلوب الصراخ والسب والشتم عند الغضب. ويؤدي غياب الإحترام وغياب التقدير بين الزوجين إلى حياة مؤلمة ومرهقة وغير سعيدة لكليهما، فقد يعيشان معاً لأجل الأطفال فقط، دون شعورهما بأي نوع من المحبة والألفة والتقارب.

كثرة الانتقاد أحد  علامات الزواج الفاشل 

من الطبيعي وجود الانتقاد البنّاء بين الشريكين والذي يهدف بدوره إلى تحقيق التطور والتقدم في العلاقة، لكن عندما يستمر الانتقاد بصورة واضحة ومباشرة، فهذا يعني أن الزواج في طريقه إلى الفشل، فالانتقاد الدائم وتوجيه اللوم بشكل مباشر يسبب الألم، ويشعر الشريك بأنه مخطئ على الدوام.

كثرة المشاكل

إنّ وجود المشاحنات والمشاكل بشكل متكرر، ويوميّاً بين أي شريكين، يسبب التوتر والقلق في العلاقة، وهي من علامات الزواج الفاشل، فهذا دليل على عدم وجود تفاهم أو اتفاق بين الزوجين، وهذا العلاقة لن تنتج عنها أي ثمار مفيدة سوى الشجار والتوتر نتيجة لتراكم المشكلات والصعوبات، والصراعات الدائمة والمتكررة دون حلول مستدامة أو تغيير، فقد تكون هذه إشارة إلى فشل الزواج.

انعدام التواصل أحد  علامات الزواج الفاشل 

انعدام التواصل بين الزوجين، هو عملية يتبادل خلالها الشريكان مشاعرهما وأفكارهما وتطلعاتهما، وهدف التواصل تلبية احتياجات الطرفين، لأن العلاقة التي تبنى على إرضاء طرف واحد مصيرها الفشل، فالزواج الفاشل يفتقد القدرة والرغبة في حل مشاكله الزوجية وعدم التحدث عن المشاعر والاحتياجات والقلق يمكن أن يؤدي إلى انعدام الفهم  والتواصل الفعال.

انعدام الثقة بشريك الحياة أحد أهم علامات الزواج الفاشل 

الثقة تجعل كل طرف يعبر بحرية عن نفسه دون خوف من رد فعل شريكه، وتعطي مساحة للصدق، ولكن الكذب يعني أن هناك كثيراً من الغموض وكثيراً من الخفايا في الحياة الزوجية وهو من أسباب فقدان الثقة بين الزوجين، لأن به إخفاء للحقائق، مما يؤثر على الطرف الآخر ويزيد من شعوره بالقلق والشك.

تكرار الجدال

كثرة الجدال بين الزوجين في أي حالة من النقاش يعد من علامات الزواج الفاشل، فالجدال طوال الوقت يكون سبباً لكثرة المشاكل، بسبب تمسك كل طرف برأيه والدفاع عنها، ونظراً لعدم وجود المرونة، فرغبة طرف لتصيد أخطاء الآخر تكون بشكل متزايد وباستمرار.

الشعور بالملل

عدم الاستمتاع بالوقت مع الآخر، على الرغم من وجود المشاعر إلا أن الشريكين يشعران بالملل. وهذا دليل على وجود مشكلة ما. بحيث يفتقد الزوجان القدرة على الشعور بالسعادة والمتعة مع بعضهما البعض، ويكون نتيجة للروتين اليومي. بالتأكيد أن هذه العلامة تدل على أن الزواج في طريقه للفشل.

تحكم طرف بالآخر

إن الزواج هو عبارة عن حياة مشتركة بين الطّرفين. فلكل طرف شخصية وكيان، ولا بد أن تكون مبنيّة على الاحترام والمشاركة. ولكن قد نجد أحد الزوجين يحاول السيطرة على شريكه ويتحكم في حياته وأصدقائه وعمله. وهذه السّيطرة تشكّل رد فعل سلبي على الشريك. كما وسوف تدخل في نفسه المشاعر السلبية، تجاه الشخص المتحكّم به، وبالتالي سوف تفشل العلاقة بين الزوجين.

إفشاء الأسرار

إن إفشاء أي سر من أسرار الحياة الزوجية، يعتبر من السلوكيات الخاطئة، وتسبب في تدمير أواصر الحياة بين الزوجين. بل وتعد من أشد أنواع الخيانة لأنها تَضر بنفسية طرف من طرفي العلاقة الزوجية. والتي تتسبب في إثارة الكثير من المشاكل ودمار العلاقة الزوجية. كما وعدم وجود الأمان والاطمئنان في العلاقة، فهذا يعني أن العلاقة فاشلة.

مجلة سيدتي

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى