لأول مرة في الإنتاج الدرامي : إعادة تصوير مشاهد لمسلسل (ترجمان الأشواق)!

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة :

لأول مرة في تاريخ الإنتاج الدرامي التلفزيوني ، تقوم الجهة المنتجة لعمل درامي بإعادة تصوير عشرات المشاهد لتواكب المرحلة الجديدة التي أفرزتها الحرب على سورية التي بدأت عام 2011 ، وبالتالي توضيح صورة الحدث الدرامي التي كانت غائبة عند كتابته في منتصف الحرب..

فقد بدأت قبل ساعات قليلة عمليات التصوير في مشاهد محددة من مسلسل ” ترجمان الاشواق” وهو من تأليف مخرجه محمد عبد العزيز، وقد كتب السيناريو له بشار عباس. والمسلسل من إنتاج المؤسسة العامة للانتاج الدرامي الاذاعي والتلفزيوني التابعة لوزارة الاعلام في سورية، وكان المسلسل قد أنجزت أعماله قبل نحو سنتين ولم يعرض حتى الآن .

ويقوم ببطولته مجموعة كبيرة من الفنانين السوريين من بينهم :

غسان مسعود _عباس النوري _ فايز قزق _ ثناء دبسي _ سعد مينة _ شكران مرتجى _ رنا ريشة _ سلمى المصري _ ريمي سرميني _ ولاء عزام _ علي صطوف _ نوار يوسف وغيرهم

ويروي المسلسل قصة ثلاثة أصدقاء اعتنقوا الفكر اليساري، وتفرقت بهم مسارات الحياة، فتحول أحدهم إلى الفكر الصوفي، وحافظ الثاني على مبادئه اليسارية مما جلب عليه المتاعب، وهاجر الثالث خارج سورية، وبعد نشوب الحرب  في سورية، يعود الصديق الثالث للبحث عن ابنته المفقودة….

وكانت المؤسسة العامة للانتاج الدرامي الإذاعي والتلفزيوني قد أنهت عمليات المونتاج والتصوير قبل أكثر من سنة ، إلا أن التلفزيون رفض عرضه ، مما اضطر المؤسسة إلى تعديل المشاهد التي اتكأ عليها قرار المنع ، وخاصة أنه لم يجر تسويق المسلسل عربيا.

وفي هذه الخطوة النادرة ، يكون مسلسل (ترجمان الأشواق) قد عاد إلى الحياة ، وقد عبر مدير إنتاجه ياسر علي عن فرحته بهذه الخطوة في تعليق مفصل، ويعد مسلسل ترجمان الأشواق من أفضل الأعمال التي عالجت الحرب على سورية، ويفترض أن يجري عرضه قريبا لأن عمليات التصوير قد لاتستغرق وقتا طويلا وعدد المشاهد بدأت عملية إعادة  تصويرها بحدود 25 مشهدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى