سلايدموضة وجمال

فوائد بذور الحلبة للبشرة وكيفية استخدامها‎‎

هل تعلمين أن الحلبة، وهي من أهم الأعشاب في مطبخك، ويمكنها أن تصنع العجائب لبشرتك؟ مباشرة من محاربة حب الشباب إلى تقليل الهالات السوداء، تابعي القراءة لمعرفة الفوائد المذهلة للحلبة لبشرتك وأفضل الطرق لاستخدامها.

هل بذور الحلبة مفيدة للبشرة؟

الحلبة غنية بالعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والنياسين والفيتامينات أ ، ج ، ب 6 ، الريبوفلافين، الثيامين، المغنيسيوم، الزنك، الحديد، البوتاسيوم، النحاس، الكالسيوم، السيلينيوم، المنغنيز، إلخ… يساعد هذا المزيج الغذائي من الحلبة في موازنة مستويات الأس الهيدروجيني لبشرتك، ويحارب أضرار الجذور الحرة، ويزيد من الإشراق الطبيعي لبشرتك، ويغذي بشرتك بشكل ممتاز.

الحلبة لها خصائص طبيعية مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة والتي تفيد صحة بشرتك للغاية.

قناع الحلبة لتفتيح البشرة

تسيطر على حب الشباب

تتمتع الحلبة بخصائص قوية مضادة للبكتيريا تساعد في السيطرة على حب الشباب. يساعد مزيج العناصر الغذائية في الحلبة في تنظيم إفراز الدهون في بشرتك. وبالتالي، من خلال منع الإفراط في إنتاج الزهم، تقلل الحلبة من فرص ظهور حب الشباب في بشرتك.

تعزز توهج البشرة

تساعد الخصائص الممتازة المضادة للأكسدة للحلبة في القضاء على خلايا الجلد الميتة التي تراكمت على أنسجة الجلد مع مرور الوقت. كما أن فيتامين سي الموجود في الحلبة يزيد من الإشراق الطبيعي لبشرتك ويجعلها تبدو أكثر إشراقاً.

تخفف الهالات السوداء

تحتوي الحلبة على فيتامينات C و K التي تساعد في تفتيح البشرة تحت العين من خلال التحكم في الإنتاج المفرط للميلانين. كما أن الاستخدام المنتظم للحلبة على الجلد يساعد على تلاشي بقع التصبغ والعيوب وندبات حب الشباب.

تعالج تلف الجلد

تشكل السكريات المتعددة الموجودة في الحلبة طبقة واقية على بشرتك، تحميها من الأضرار البيئية.

كما أن الجروح التي لم تلتئم وأضرار أشعة الشمس وبعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وما إلى ذلك يمكن أن تسبب التهاباً في جلدك. تتمتع الحلبة بخصائص فعالة مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على الالتهاب في بشرتك بينما تعزز التئام الجلد بشكل أسرع.

لمكافحة الشيخوخة

الجذور الحرة الموجودة في بشرتك هي المسؤولة عن ظهور بقع الشيخوخة والتجاعيد والخطوط الدقيقة على بشرتك. تحتوي الحلبة على عدد كبير من المواد الكيميائية المضادة للشيخوخة التي تساعد في الحفاظ على بشرتك متينة وحيوية وشابة من خلال محاربة أضرار الجذور الحرة في بشرتك بكفاءة. تساعد الحلبة في التجديد الفعال لخلايا بشرتك وتمنع الشيخوخة المبكرة.

تطهر البشرة

تحتوي الحلبة على صابونين طبيعي ومركبات فينولية مما يجعلها تعمل كمنظف رائع لبشرتك. فهي لا تنظف الأوساخ والزيوت المتراكمة من وجهك فحسب، بل تجعلها أيضاً أكثر إشراقاً وامتلاءً.

تقشّر البشرة

يمكن أن تكون الحلبة بديلاً طبيعياً ممتازاً للتقشير الكيميائي لتقشير بشرتك بلطف. تفتح مسام بشرتك بشكل فعال عن طريق إزالة الجلد الميت والدهون والمنتجات والعرق والملوثات الأخرى المتراكمة.

ترطّب البشرة

إذا كانت بشرتك متقشرة أو جافة أو ذات ملمس خشن، فإن ترسانة العناية بالبشرة تحتاج إلى الحلبة. تحتوي هذه البذور على دهون وزيوت طبيعية تساعد في ترطيب وتغذية بشرتك بشكل كبير. الحلبة من أفضل المرطبات الطبيعية لبشرتك وتجعل بشرتك أكثر نعومة .

كيفية استخدام الحلبة للعناية بالبشرة؟

لتفتيح البشرة

حضري عجينة ناعمة بإضافة كمية كافية من الحليب إلى 2-3 ملاعق من الحلبة المطحونة أو مسحوق الميثي. ضعي المعجون على وجهك بالكامل أو المناطق الداكنة من بشرتك. اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء العادي. افعلي ذلك مرتين في الأسبوع قبل موعد نومك.

لترطيب البشرة

انقعي 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة لمدة ثماني ساعات على الأقل في ماء ساخن. أضيفي بعد ذلك ملعقة واحدة من العسل و 2 ملاعق من اللبن الرائب أو اللبن إلى بذور الحلبة المنقوعة. اطحني المكونات لتشكيل معجون ناعم وضعيها على وجهك. اتركيه لمدة نصف ساعة قبل شطف وجهك بالماء العادي. افعلي ذلك في أيام بديلة للحفاظ على ترطيب بشرتك وترطيبها جيداً.

لمحاربة للبثور

انقعي 2-3 ملاعق من بذور الحلبة في 5-6 ملاعق من ماء الورد طوال الليل. في صباح اليوم التالي، أضيفي رشة من الكركم إلى بذور الحلبة واطحنيها لتتحول إلى عجينة ناعمة. أضيفي 3-4 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى العجينة وضعيها على الوجه. اتركيها لمدة 45 دقيقة قبل غسله باستخدام الماء العادي. افعلي ذلك مرة أو مرتين في الأسبوع للتحكم في ظهور حب الشباب على بشرتك.

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى