صحة ورشاقة

فوائد زيت حبة البركة أو زيت الحبة السوداء الصحية

ويتمتّع زيت حبة البركة. أو زيت الحبة السوداء، بفوائد صحية لا تعدّ ولا تحصى.

كونه كنزاً غنياً بالفيتامينات B2 وB5 وC، والمعادن مثل الزنك. المغنيسيوم، والسيلينيوم، والأحماض الأمينية، والزيوت الطيّارة، والبيتا كاروتين..

وبفضل هذه المكوّنات. يعمل زيت حبة البركة على تقوية جهاز المناعة والوقاية من نزلات البرد. كما أنه يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع وخفض مستوى السكر بالدم وطرد السموم من الجسم.

يأتي ذلك بالإضافة إلى أنه يمتاز بتأثير مثبّط للالتهابات.فضلاً عن قدرته على تخفيف الآلام وتأثيره الإيجابي على البشرة الجافة، الصدفية، الربو، والحساسية.

تابعي فوائد زيت حبة البركة الصحية. وفق اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في الموضوع الآتي:

فوائد زيت حبة البركة وتحسين البشرة

– يعتبر زيت حبة البركة أحد الزيوت المستخدمة بكثرة ومنذ القدم لأغراض علاجية وجمالية عديدة وكثيرة.

– وجدت دراسة أن زيت حبة البركة قد يكون مفيداً بشكل خاص للأشخاص المصابين بإكزيما اليد. وأثبتت دراسة أخرى أهميته لعلاج حب الشباب والصدفية.

– يساعد زيت حبة البركة على تنعيم البشرة والحفاظ على رطوبتها . ما لم تكن تعاني من حساسية تجاه هذا الزيت.

– يعمل زيت حبة البركة على إزالة الشوائب والأوساخ والخلايا الجلدية الميتة. ما يساعد على جعل البشرة متوهجة ومضيئة. وذلك من خلال احتواء زيت حبة البركة على الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية المفيدة في إزالة الفطريات التي ينتج عنها ظهور التهابات جلدية.

فوائد زيت حبة البركة وصحة جهاز الدوران

من فوائد زيت حبة البركة أنه قد يساعد على تحسين صحة جهاز الدوران.  وخفض فرص الإصابة بأمراض القلب. وذلك من خلال خفض ضغط الدم المرتفع وخفض نسب الكولسترول السيئ في الجسم.

فوائد زيت حبة البركة وخسارة الوزن الزائد

وجدت دراسة أن زيت حبة البركة يساعد على خفض مؤشر كتلة الجسم وخسارة الوزن الزائد.  عند تناول مكمّلات زيت حبة البركة الغذائية، ومن الممكن أن تكون له فوائد محتملة في مكافحة السمنة، حسبما أظهرت دراسة علمية أخرى.

فوائد زيت حبة البركة وصحة الشعر

يساعد زيت حبة البركة على ترطيب الشعر وإعادة الرطوبة الضرورية المفقودة إليه. و كما أن لزيت حبة البركة  تأثيرات محتملة في علاج الصلع وإعادة إنبات الشعر.

فوائد زيت حبة البركة وصحة الكبد

أظهرت دراسة علمية أن زيت حبة البركة يساعد على تخفيف حدّة الأعراض المرافقة لأمراض الكبد.  و بالإضافة إلى تحسين صحة هذا العضو بشكل ملحوظ لمن يعانون من ضعف في الكبد. بسبب استهلاك الأدوية أو أمراض أخرى، وتسريع عملية الشفاء.

فوائد زيت حبة البركة وشفاء الجروح

وجد أن تطبيق زيت حبة البركة موضعياً على الجروح قد يساعد على تخفيف حدّة الالتهابات. وقتل البكتيريا التي قد تلوّث الجروح وتتسبّب في إبطاء التئامها.

فوائد زيت حبة البركة وحب الشباب

و تشير بعض الدراسات العلمية القديمة إلى أن استخدام زيت الحبة السوداء كعلاج للبثور يعود للعصر الفرعوني.

ولعدة قرون . و كما جرت العادة على استخدامه لعلاج الطفح الجلدي والصدفية والتهابات البشرة. كما تشير الدراسات العلمية إلى أن زيت الحبة السوداء يتسبّب في نفس أثر البنزويل في علاج حب الشباب.

فوائد زيت حبة البركة والالتهاب

يلجأ كثيرون إلى تناول زيت الحبة السوداء لنفس السبب الذي يتناولون من أجله مضادات الالتهاب. فهو يحتوي على مواد يمكن أن تساعد على حماية الخلايا من التلف.

فوائد زيت حبة البركة والسرطان

يتم عصر زيت الحبة السوداء من بذور شجيرة مزهرة هي “نيجيلا ساتيفا” التي تزخر بعنصر الـ”ثيموكينون”. وهو مركّب يُعتقد أن له تأثيراً قوياً في مقاومة أنواع من السرطان.

فوائد زيت حبة البركة والربو

يعاني مرضى الربو من حالة تنتفخ فيها الشعب الهوائية، وتجعل التنفس صعباً. وقد أثبتت دراسة علمية أن زيت الحبة السوداء يساعد في السيطرة على أعراض الربو.

فوائد زيت حبة البركة وصحة القلب

– تستخدم بذور حبة البركة كدواء تقليدي للسمنة ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم. وفي بعض الدراسات العلمية تبيّن أن المكمّلات الغذائية المصنوعة من هذا الزيت تؤدي إلى انخفاض مستويات الكولسترول والدهون في الدم. والتي تسمّى الدهون الثلاثية.

– و هناك بعض الدراسات تشير إلى أن تناول مكمّلات من مسحوق حبة البركة (وليس الزيت) يساعد على زيادة نسبة الكولسترول الجيد.

فوائد زيت حبة البركة والتهاب المفاصل

يمكن أن يؤدي اضطراب المناعة الذاتية إلى تضخّم المفاصل. مما يؤدي إلى تآكل العظام.

وتشير إحدى الدراسات العلمية إلى أن تناول زيت الحبة السوداء يومياً يقلّل من تورّم المفاصل وتيبّسها. هذا وقد يكون علاجاً إضافياً مفيداً لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد زيت حبة البركة وعسر الهضم

تدخل حبة البركة في العديد من الاستخدامات. وتفيد الصبغة المحضّرة من بذورها في بعض الحالات، منها عسر الهضم، الإسهال. فقدان الشهية، انقطاع وعسر الطمث، وغيرها…

فوائد زيت حبة البركة والتهاب الحلق

يخفّف زيت حبة البركة من التهاب الحلق. فقد بيّنت بعض الأبحاث أن تناول حبة البركة إلى جانب نوع آخر من الأعشاب مدة 7 أيام، يخفف الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق وانتفاخ اللوزتين.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى