صحة ورشاقة

فوائد عصير الشمندر والموز الصحية غير متوقعة

يتمتّع عصير الشمندر والموز بالعديد من الفوائد الصحية لاحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تساعد على زيادة التحمّل البدني للجسم، حيث إنه يزيد من مستويات نترات البلازما ومن إنتاج الأكسجين بالجسم. ويقوّي عضلات القلب وخصوصاً لدى مرضى قصور القلب؛ كما أنه من العصائر التي يجب تناولها عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن كونه خالياً من الدهون وقليل السعرات الحرارية، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، وهذا بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة.

حول فوائد عصير الشمندر والموز تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ”سيدتي نت” في السطور الآتية:

ما هي أهم فوائد الشمندر الصحية؟

-يحتوي الشمندر الأحمر على نسبة عالية من النترات والتي تساعد على التقليل من مستويات ضغط الدم، وهذا بدوره يؤدي إلى التقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية والوقاية من التعرّض إلى السكتة الدماغية.

– يحتوي على نسبة عالية من الحديد والعناصر المعدنية الأخرى، مما يجعله فعّالاً في حالة الإصابة بالأنيميا وفقر الدم والمساعدة على علاج كلتا الحالتين، وذلك من خلال إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بكِ.

-الشمندر الأحمر يعتبر من الأطعمة المهمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من بعض المشاكل مثل الإصابة بالإمساك. يساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي والتقليل من أعراض أمراض القولون. كما له العديد من الفوائد للقولون، حيث إنه يساعد على التخلص من مشاكل القولون، من خلال محاربة العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز الهضمي وتعزيز البكتيريا النافعة.

-الشمندر يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، مركّبات البيتاسيانين ومضادات الأكسدة. كما أنه قليل السعرات الحرارية والدهون، مما يجعله خياراً مثالياً لمريضات السكري، حيث يساعد على تحسين معدلات السكر بالدم.

-يساعد في الحفاظ على صحة الكبد والتخلص من السموم، وهذا يساعد على رفع مستوى أداء عمل الكبد والكلى، وبالتالي يساعد على استقرار نسبة السكر بالدم.

-يتميّز بانخفاض سعراته الحرارية وارتفاع نسبة الألياف فيه، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي المساهمة في إنقاص الوزن بشكل فعّال.

-يساهم في التقليل من تساقط الشعر والعمل على تقويته، لأنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة، ومنها فيتامين C و H، البروتينات، الكاروتينات والفسفور والتي تعتبر من أفضل العناصر التي يحتاجها الشعر. ويساعد على تقوية الشعر من الجذور وحتى الأطراف، بالإضافة إلى أنه يعزّز الدورة الدموية في فروة الرأس.

-الشمندر من المكوّنات الطبيعية المثالية لترطيب البشرة الجافة. بفضل مضادات الأكسدة التي توجد فيه، فهو يساهم في الوقاية من التجاعيد والخطوط الدقيقة، والحفاظ على مرونة الجلد.

ما هي أهم فوائد الموز الصحية؟

-قد لا يعتبر الموز من الفواكه الراقية، مثل التفاح والمانغو، لكنه الأكثر شعبية من الناحية الصحية، لاحتوائه على مجموعة هائلة من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم.

-توفّر هذه الفاكهة كميات كبيرة من الطاقة.

-يحتوي الموز على الألياف التي تساعد في عملية الهضم السليم للمواد الغذائية التي تتناولينها.

-تساعد ألياف البكتين القابلة للذوبان والموجودة في الموز في الحفاظ على مستوى مستقر للكولسترول بالدم، كما أنها تعمل على تقليل معدلات الكولسترول السيء.

-تناول الموز بانتظام يقلّل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم، والذي يساعد أيضاً في علاج مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

-الموز يحفّز الخلايا التي تغلف بطانة المعدة، هذا يساعد في إيجاد غطاء جيد من أحماض المعدة. كما أنه مهم للقضاء على البكتيريا المسؤولة عن التسبّب في قرحة المعدة.

-لاحتوائه على سكر طبيعي، يساعد الموز في تحسين إنتاج البروبيوتيك أو البكتيريا النافعة الموجودة في القولون؛ حيث تعمل هذه البكتيريا على تحسين امتصاص المواد الغذائية مثل الكالسيوم داخل الجسم، وحمايته من الكائنات الدقيقة الضارّة والتي تنتشر في الجهاز الهضمي.

-يعدّ الموز مصدراً لحمض التربتوفان الأميني والمسؤول عن الحالة النفسية للشخص، حيث يعتبر ضرورياً لتهدئة الجسم، ولذا فالموز يساعد في الحدّ من الإجهاد والاكتئاب.

– يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، من هنا فإنّ الموز يساعد في الحفاظ على صحة الكلى. كما أن البوتاسيوم الموجود فيه يساعد في تخفيف وطأة الآثار السلبية للملح على الكلى ويجعلها تؤدي وظيفتها بسهولة.

ما هي أهم فوائد عصير الشمندر والموز؟

-يعتبر عصير الشمندر والموز غنياً بالعناصر الغذائية المميّزة التي تحمي الجسم من التعرّض إلى العديد من الأمراض المختلفة مثل فقر الدم أو الأنيميا ومرض السكري. يمكن إضافته إلى النظام الغذائي الخاص بكِ بسهولة.

-يوفّر تناول عصير الشمندر والموز طاقة كبيرة للجسم.

-تناول عصير الشمندر والموز مع الفطور يساعد في تحسين الذاكرة بفضل محتواه العالي من البوتاسيوم الذي يعمل على تحسين القدرات العقلية ويجعل الدماغ أكثر كفاءة.

– بتناولكِ عصير الشمندر والموز تكونين قد وفّرتِ لجسمكِ طاقة فورية لاحتوائه على الجلوكوز، الفركتوز، السكروز والمالتوز، وهي جميعها محفزات طبيعية للطاقة.

– يحتوي على الفيتامين سي C وعلى مجموعة من الفيتامين بي B؛ مما يجعل هذا العصير مهماً لرفع مناعة الجسم وتحسين أداء الجهاز العصبي.

– تناول هذا العصير بانتظام يساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتجنّب الإصابة بالإمساك.

 

مجلة سيدتي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى