صحة ورشاقة

فوائد فيتامين A الصحية لا يمكن إهمالها على الإطلاق

الفيتامين A موجود بشكل خاص في الأطعمة من أصل حيواني، وخاصة في الكبد أو في العسل.. وهو يتحمل بشكل جيد الطهي، يساهم في الحفاظ على الجلد والرؤية، وعلى عمليات أخرى في الجسم..

يشمل مصطلح فيتامين أ A جميع المواد أو مشتقاتها التي لها نفس التركيبة الكيميائية والتأثيرات البيولوجية.. في التسمية الكيميائية الدولية، يتم التحدث عن الرتينويدات، ومن بينها الريتينول الذي هو الشكل الأكثر نشاطاً، ويمتصه الجسم مباشرة.

والكاروتينات (أشهرها بيتا كاروتين) هي مقدمة لفيتامين أ A، نتحدث عن بروفيتامين أA.. في الجسم (على مستوى الأمعاء)، يتحول البروفيتامينات أ، إلى فيتامين أ (الريتينول).

فيتامين أ A قابل للذوبان في الدهون؛ أي أنه قابل للذوبان في الزيت، وغير قابل للذوبان في الماء.. إنه مقاوم للحرارة والحموضة، ولكنه حساس للهواء (الأكسدة)، ويدمره الضوء، وبالتالي، للحفاظ على الحد الأقصى من فيتامين A في الطعام؛ فمن الأفضل إبعاده عن الضوء والهواء.

يتم تخزين فيتامين أ  في الجسم بنسبة تتراوح بين 50 و80% في الكبد، ويتم إطلاقه وفقاً لاحتياجات الجسم.. يمكن أن تغطي هذه الاحتياطيات احتياجات الجسم لمدة سنة إلى سنتين.

يساهم فيتامين أ  في التمثيل الغذائي الطبيعي للحديد، كما أنه يساهم في الحفاظ على صحة الجلد، وعلى الأغشية المخاطية الطبيعية (العيون والجهاز التنفسي والمسالك البولية والأمعاء)، والتي تشكل خط دفاعنا الأول ضد البكتيريا والفيروسات.

يساعد هذا الفيتامين في الحفاظ على الجلد الطبيعي، ويساعد في الحفاظ على الرؤية الطبيعية، لاسيما فيما يتعلق بتكيّف العين مع الظلام.. يساهم في الأداء الطبيعي لجهاز المناعة؛ حيث يلعب دوراً في عملية تمايز الخلية ونموها.. يشارك في نمو العظام والتكاثر، ويبدو أنه يلعب دوراً في تنظيم الاستجابات الالتهابية.

قد يهمك الإطلاع على علاج هشاشة العظام.

الأطعمة الغنية بالفيتامين A، أو بروفيتامين A، هي:

– كبد الدواجن المطبوخ.

– زيت كبد الحوت.

– الزبدة غير المملحة.

– الجزر الخام.

قد تودين الإطلاع على فوائد اليقطين الصحية.

 

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى