صحة ورشاقة

فواكه صيفية تهدد بارتفاع مستوى السكر في الدم!

فواكه صيفية تهدد بارتفاع مستوى السكر في الدم!..في فصل الصيف تتوفر الكثير من الفواكه اللذيذة التي يستمتع بها الناس، ولكن يجب الحذر من تناولها بكميات كبيرة إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري، حيث تحتوي بعض الفواكه الصيفية على كميات عالية من السكر.

ومع ذلك، هناك بعض الفواكه التي يمكن أن تعتقد البعض بأنها تزيد من مستويات السكر في الدم، ولكنها في الواقع عكس ذلك وتحتوي على مستويات منخفضة من السكريات، وبالتالي يمكن لمرضى السكري تناولها بكميات معتدلة دون القلق بشأن زيادة مستويات السكر في الدم.

وهنا نستعرض بعض  الفواكه الصيفية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات الطبيعية والتي يمكن أن تؤثر على مستوى السكر في الدم، وتشمل هذه الفواكه:

1.البطيخ :

إذ إنّ مؤشره الجلايسيميّ يساوي 72.

2.الأناناس:

يعتبر الأناناس الطازج حلوا جدا ما يفسر ارتفاع مؤشره الغلايسيمي الى 59.

3.المشمش:

يعد المشمش من فواكه الصيف اللذيذة، وله مؤشر غلايسيمي مرتفع إلى حد ما يبلغ 57.

4.العنب:

يحتوي العنب على سكريات طبيعية تسمى “الجلوكوز” و “الفركتوز”، والتي يمكن أن تؤثر على مستوى السكر في الدم.

5.التمر:

يحتوي التمر على كميات كبيرة من السكريات الطبيعية والتي يمكن أن ترفع  مستوى السكر في الدم.

6. المانجو:

تحتوي المانجو على كميات كبيرة من السكريات الطبيعية

في المقابل هناك أنواع بعض الفواكهة ، ،التي  يعتقد مريض السكري  أنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وهذا الاعتقاد غير صحيح. في الواقع، هناك بعض أنواع الفواكه الصيفية التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي لمرضى السكري، لأنها تحتوي على كميات قليلة من السكريات، ويمكن تناولها بكميات معتدلة دون القلق:

1.الأفوكادو :

هو واحد من الفواكه التي تحتوي على دهون، ولكن الدهون الموجودة فيه هي أحادية غير مشبعة وتعتبر مفيدة للصحة. ويمكن تناول الأفوكادو بمفرده أو استخدامه في صنع الصلصات.

2.الدراق :

هي إحدى الفواكه الشهية والمغذية، إذ تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم، بالإضافة إلى فيتامين أ وفيتامين ج. كما أنها مناسبة لمرضى السكري، إذ يمكن تناولها بشكل مستقل أو مخلوطة مع الحليب.

3.الكرز:

تُعتبر الكرز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز من صحة الجهاز المناعي، كما أنّها تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم وتتميز بمؤشر جلايسيميا منخفض. ومن الجدير بالذكر أنّ الكرز يكون متاحًا في موسمه الخاص وقد لا يكون متوفرًا طوال العام، ومن الممكن استخدام الكرز المعلب بدلاً من ذلك، شريطة أن لا يحتوي على سكر مضاف.

4.الكيوي:

هو فاكهة لذيذة وغنية بالبوتاسيوم وفيتامين ج والألياف، ولا يحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات. وبالتالي، يعتبر مفيدًا لمرضى السكري، ويمكن الحصول عليها طوال العام، كما يمكن تخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى