فيسبوك تبدأ العام 2019 بمفاجأة تجذب المستخدمين

 

تحضر منصة فيسبوك الاجتماعية للكشف عن خبر يثير إعجاب المستخدمين في الأيام المقبلة ليكون أحد مفاجآتها في العام المقبل وأعلن تقرير صحفي نشره موقع “بي جي آر” التقني أن شبكة التواصل العالمية تنوي تقديم أول تحديث لأول جهاز ذكي خاص بها، المعروف باسم “فيسبوك بورتال”.

وكانت فيسبوك طرحت في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني أول شاشة ذكية لتسهيل المحادثة عبر الفيديو لكن سقطات الشركة فيما يتعلق بالخصوصية وثمن الجهاز ووظائفه المحدودة حالت دون تفوقه على منافسين كبار في السوق مثل أمازون وألفابت.

وانتقد خبراء تقنيون جهاز فيسبوك وأفادوا أن أبرز ما يفتقره الجهاز هو “الخصوصية”، وهو ما شكل صدمة كبيرة لمستخدميه ويمتاز جهاز “فيسبوك بورتال” بأنه مزود بكاميرا ذات عدسة واسعة تبقي المستخدم في بؤرتها حتى إذا تحرك في أرجاء غرفة، ويمكن وضعه بسهولة في المنزل، والدخول بسهولة إلى الشبكة ولعب عديد من الألعاب الفورية على فيسبوك بسهولة ويسر.

ويفتقد “فيسبوك بورتال” لتطبيقات خاصة بالشركات المنافسة مثل “يوتيوب”، التي يفضل الكثيرين من مستخدمي الشاشات الذكية الدخول إليها عن طريقها، ويتوجب على المستخدم الدخول إليه من خلال متصفح الإنترنت التقليدين كما لا يوفر تطبيقات الترفيه الأخرى مثل “نتفلكس”، وغيرها من التطبيقات المهمة بالنسبة لمستخدمي الجهاز الذكي.

تعد فيسبوك بتطوير جهازها الذكي الأول بحيث تكون الاتصالات الهاتفية واتصالات الفيديو مشفرة ولن يتم تخزين أي من محتوياتها وتعد فيسبوك التي تعرضت لفضائح متتالية في العام 2018 بأن يتم تطوير جهازها الذكي الأول بحيث تكون الاتصالات الهاتفية واتصالات الفيديو عبر بورتال مشفرة ولن يتم تخزين أي من محتوياتها.

وكان من أبرز المتاعب التي تعرضت لها فيسبوك وتم الكشف عنها في مارس/آذار 2018 وصول معلومات عن ملايين المستخدمين بشكل خاطئ لأيدي شركة الاستشارات السياسية كمبردج أناليتيكا التي كانت حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانتخابية من بين عملائها.

وكان آخر اختراقات فيسبوك لخصوصية المستخدمين ما أعلنت عنه صحيفة “نيويورك تايمز” في 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري أن المنصة العالمية أتاحت لكبرى الشركات التكنولوجية صلاحية الوصول إلى بيانات المشتركين، بما في ذلك رسائلهم وأصدقائهم، وأعطت إذنا لمجموعات مثل مايكروسوفت ونتفليكس وسبوتيفاي للدخول إلى المعلومات الخاصة لمستخدمي موقع التواصل الخاص بالشركة.

وفي 15 ديسمبر/كانون الأول أدى خلل في أنظمة الحماية في الموقع إلى جعل الصور التي نشرها سبعة ملايين مستخدم مكشوفة على مدى أكثر من عشرة أيام في سبتمبر/أيلول الماضي، بحسب ما أعلنت إدارة الموقع مقدّمة اعتذارها.

 

 

ميدل ايست اون لاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى