صحة ورشاقة

لهذا السبب.. عليك تناول هذه الكمية من الخضار والفواكه

كشفت دراسة عن كمية الخضار والفواكه الذي يجب تناوله والذي يمكن وصفه بالكم المثالي من اجل حياة أطول. وتساهم الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات في خفض مخاطر الإصابة بالعديد من الامراض المزمنة . التي يمكن ان تتسبب في الوفاة كأمراض الاوعية الدموية والسرطان، وفق (صحة).

ولكن على الرغم من هذا يقدر عدد الأشخاص التي تتناول القدر الكافي من المواد الغذائية السليمة بشخص واحد فقط من بين كل عشرة اشخاص وفقا للمراكز الامريكية لمكافحة ومنع الامراض CDC.

كمية الخضار والفواكه الذي يجب تناوله

وينبه اخصائي التغذية والباحث بجامعة هارفارد والمشرف على الدراسة دونج دي وانغ الى جزء هام من المشكلة. وهو تلقي المستهلكين لرسائل متضاربة حول الكم اليومي المثالي من الفواكه والخضروات الموصي به. وأنواع الطعام التي يجب تناولها او تجنبها.

ولتحديد الكم المناسب . قام وانغ وزملاؤه في دراستهم الحديثة بتحليل بيانات دراستين سابقتين ضمتا اكثر من مئة الف مشارك تم تتبع حالتهم الصحية على مدار 30 عاما. كما تضمنت الدراسة بيانات تم استخلاصها من 26 دراسة أخرى ضمت حوالي 1.9 مليون مشارك من 29 دولة حول معدلات استهلاك الفواكه والخضروات وعلاقتها بالوفاة.

وبعد تحليل بيانات اكثر من مليوني شخص حول العالم . توصل وانغ الى ان تناول الخضروات والفواكه بما يصل لخمس مرات يوميا يرتبط بمعدلات اقل من خطر الوفاة. الا ان تناول كميات اكبر من ذلك لا يعني بالضرورة الحصول على مزيد من الفوائد.

الارتباط بين تناول الخضروات وتناول الفاكهة

و كشفت الدراسة عن وجود ارتباط بين تناول الخضروات لثلاث مرات وتناول الفاكهة لمرتين يوميا والحياة لفترات أطول، حيث يتمتع متناولو هذا الكم من الخضروات والفاكهة بمعدل اقل من خطر الوفاة لأي سبب صحي بنسبة 13%، وأمراض القلب والاوعية الدموية بنسبة 12%، والسرطان بنسبة 10% وامراض الجهاز التنفسي بنسبة 35%.

وأوضحت الدراسة ان الفواكه والخضروات جميعها لا تحقق نفس الفائدة الغذائية فأنواع كالذرة والبازلاء وعصائر الفاكهة والبطاطس لا ترتبط بمعدلات الوفاة الأقل من الامراض.

ولكن الخضروات الورقية كالسبانخ والخس والكرنب والفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي ومادة الكاروتين كالموالح والجزر والتوت أظهرت فوائد اكبر للجسم.

ويذكر ان الجمعية الامريكية للقلب توصي بملء نصف طبقك على الأقل في كل وجبة بالفواكه والخضروات.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى