علوم وتكنولوجيا

محمول بالبالون… تلسكوب جديد يدرس الثقوب السوداء والنجوم

… تلسكوب جديد يدرس الثقوب السوداء والنجوم…. تمكن فريق دولي من العلماء والباحثين في مركز الفضاء Esrange، في منطقة كيرونا بالسويد من مشاهدة إطلاق XL-Calibur، الذي هو عبارة عن تلسكوب محمول عبر باللون، تتمثل مهمته في قياس انبعاثات الأشعة السينية في درب التبانة.
وبحسب تقرير نشره موقع «space» الأمريكي فإن مهمة XL-Calibur العاملة حاليًا في الفضاء سوف تهبط في شمال كندا ولكن تاريخ الهبوط لم يُحدد بعد عقب إبحارها فوق شمال المحيط الأطلسي.
ومن المقرر أن تجمع بعثة الباحثين مجموعة بيانات عن عدة أهداف مختلفة، أبرزها: «الثقب الأسود ذو الكتلة النجمية والذي يُطلق عليه Cygnus X-1، سديم السلطعون، واثنين من مصادر الأشعة السينية المشتعلة في مجرتنا».
وفي السياق ذاته، قدمت منشأة الطيران Wallops التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا في ولاية فيرجينيا معلومات تُفيد بأن المهمة قد أطُلقت بالفعل، وذلك عبر حساب المنشأة الرسمي على تويتر.
وتفصيلًا يُعد XL-Calibur عبارة عن تعاون بين ما يقرب من 50 عامًا في السويد، اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، على أن يُشرف عليه الباحث الرئيسي Henric Krawczynski من جامعة واشنطن في سانت لويس.
هدف المشروع الرئيسي هو جمع المزيد من البيانات حول كيف يمكن أن تؤدي الحقول المغناطيسية رفقة التشتت إلى استقطاب الأشعة السينية هذه، ويمكن عبر تلك العملية أن يتوفر لعلماء الفلك معلومات توضح لهم فهمًا أفضل للثقوب السوداء وأيضًا النجوم النيوترونية، وهما مصدران للأشعة السينية.
هذا وأكدت البعثة أنه تم تصميم XL-Calibur بالشكل الحالي من أجل دراسة استقطات الأشعة السينية، وذلك في إطار تحسين القيود على خصائص النجوم النيوترونية والثقوب السوداء أيضًا، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية فهم فيزياء التراكم بشكل أكثر توسع، كما تستهدف اختبار تنبؤات القوة التي يطلق عليها -field QED وجاذبية المجال القوي.
مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى