مشاهير

مسلسل “روبي”: رجعية اللغة وتخلّف الصورة في الإيحاء إلى “الجنس”

بانة بيضون

“البنت اللي بتضهر” (أي البنت التي تخرج من البيت) مصطلح من بين مصطلحات ومفاهيم أكثر غرابة تعرف عليها المشاهِدون عبر مسلسل “روبي”، على شاشة “أل بي سي” اللبنانية وفضائيات أخرى. واستناداً إلى السيناريو، يُقصد بهذا المصطلح المرأة التي لديها تجربة جنسية قبل الزواج. وفي سياق المسلسل، هذه “البنت اللي بتضهر” تجسدها شخصية سارة التي تعيش مع حبيبها فاروق في مصر، ثم تنتقل إلى لبنان، وتنشأ علاقة غرامية بينها وبين عمر. وهنا نسمع بمصطلح أكثر حذلقة، تتداوله شخصيات المسلسل، ألا وهو “العلاقة الكاملة” لوصف العلاقة الجنسية بين عمر وسارة.

واضحٌ أن الغرض من استنباط كل هذه المصطلحات غير الدقيقة، التي تحمل في ثناياها عدداً من التناقضات، هو لتجنّب استخدام كلمة واحدة، مرعبة على ما يبدو، ومحرم نطقها على الشاشة ألا وهي “الجنس” وممارسته. وكأن الكلمة بحد ذاتها هي التي تطرح المشكلة، وتمويهها أو التعبير عنها بأخرى يلغي المشكلة أو ينفيها. تماماً كمن يختبىء وراء إصبعه.

وهذا التعارض، لا بل الإشكالية، تتخطى المسلسل لتعبر عن واقع مجتمع لم يزل يتخبط بين قوانين المسموح والممنوع، ويمارس القمع على لفظة الجنس، حتى أكثر من الفعل نفسه. وكأننا نقول التالي: “نقبل بالانفتاح لكن سنحاكمه لغوياً”. هذه الإزدواجية لا تقتصر فقط على موضوع الجنس فحسب بل أيضاً تظهر بوضوح في نظرتنا إلى الجسد وعلاقتنا معه.

في الظاهر، يطل علينا العري الاستعراضي عبر الشاشات، سواء في الفيديو كليبات أم المسلسلات أو غيرها من البرامج الحوارية، بسياق أم بغير سياق، بينما هوس الكاميرا في البحث عنه (أي العري) أينما كان (ولو خلف الثياب) وتسعى لاكتشافه وتظهيره (ولو في المخيّلة). كأن هذا الجسد مخلوق فضائي غريب عنا، لا ألفة لنا بيننا وبينه.

هذا الهوس بالجسد، الذي تركّز عليه العين خلف الكاميرا وعين المشاهد أمام الشاشة، يقابله من الناحية الأخرى خوف ورعب حتى من الكلمة نفسها ومن كل ما يتعلق بها “جسد”، “علاقة جسدية”، “جنس”، “علاقة جنسية”. استعراض الجسد مسموح كأنما هو مجرد زي أو واجهة، وأما كل ما له علاقة بحياة هذا الجسد ورغباته فممنوع حتى الحديث عنه.

ويلعب الإعلام اللبناني دوراً أساسياً في تجسيد هذه العلاقة المضطربة مع الجسد، ربما لأن لبنان، على عكس غيره من الدول العربية، يقع في قلب هذا الصراع المحتدم بين الانفتاح والانغلاق، إذ في الظاهر لا تغلب أي قوة على الأخرى، بل هما متكافئتان وفي تناحر مستمر.

وفي العودة إلى مسلسل “روبي”، وما يطرحه من تناقضات أساسية في تكوين هذا المجتمع، فإن استخدام مصطلح “البنت اللي بتضهر” للتعبير عن المرأة التي لديها حياة جنسية، لا يفتقر فقط إلى المخيلة الأدبية، بل أكثر من ذلك، هو مصطلح مهين ورجعي. وإذا أخذناه بحرفيته فهو يقول التالي: “الفتاة لا تخرج من منزلها إلا لكي تمارس الجنس”… معادلة مضحكة وغير مفهومة تماماً، وبخاصة في هذا العصر وفي لبنان تحديداً. فهل تهيأ، مثلاً، لكاتبة السيناريو أن اختراع هذا المصطلح أكثر لياقة من استخدام التعبير المباشر؟ أم أنه وسيلة لتبرئة المسلسل، أو بالأحرى المجتمع اللبناني، من “تهمة” الانفتاح؟
الراجح أن التفسير الثاني يبدو أقرب إلى المنطق. ففي حوارات عدة تتكرر عبر حلقات المسلسل، يبدو الإصرار واضحاً على رسم صورة معينة عن المجتمع اللبناني والتشديد على تقليديته، أو بالأحرى على تخلفه، أو لعلّه إرضاء للمشاهدين اللبنانيين والعرب أو تعبير عن قناعات كاتبة السيناريو والمخرج.

وأحد الحوارات التي تدور بين شخصيات المسلسل يعبر بوضوح عن هذا التوجه، عندما يخبر عمر حبيبته سارة أنه من واجب مازن صديقه أن يتزوج رشا أخت روبي، لأنه حدثت بينهما علاقة جنسية. ثم يوضح أنه من العادات اللبنانية المتعارف عليها أن يتزوج الشاب عندنا الفتاة الذي مارس معها الجنس، فقط إذا أفقدها عذريتها. ويبدو واضحاً أن الهدف من استقدام سارة، وهي في سياق المسلسل المرأة الوحيدة التي لديها علاقات قبل الزواج، هو تبرئة شخصية روبي التي على رغم كل أخطائها احتفظت بعفتها حتى الزواج.

وأكثر من ذلك، يبدو المسلسل، في أحيان كثيرة، كأنه يعتذر عن نفسه من خلال شخصياته. فسارة تعتذر وتتأسف لعمر في ليلة عرسهما، لأنه لم يكن الرجل الأول في حياتها، وتندم على العلاقة الجنسية بينها وبين صديقها الأول فاروق، كما يجدر بكل امراة شرقية صالحة أن تفعل. وحتى شخصية نغم، المعالجة النفسية التي تعرضت للاغتصاب في طفولتها تعتذر للرجل الذي تحب، أديب (أبو شيرين)، وكأن التعرض للاغتصاب ذنب أيضا يجب التكفير عنه.

تصريحات صادمة تتجاوز حدود التقليدي والمتعارف عليه، وتبتعد عن أي تعاطف أو دعم لقضايا المرأة العربية، وتتناقض مع البناء الدرامي للشخصيات النسائية التي تبدو متحررة في الظاهر.
ولعلّ موضوع العلاقات وكيفية تقديمها والتحدث عنها هو الأكثر إثارة للجدل في مسلسل “روبي”. وثمة فشل ذريع في تمثيل كل مشاهد الحب، على رغم أنها نقطة ارتكاز لهذه الدراما العاطفية. والعائق الذي تصطدم به هذه المشاهد هو “قانون عدم اللمس”. مرة أخرى، نكتشف قوانين جديدة للمحظور والمسموح على الشاشة لا تقل غرابة عما ذي قبل. فالقبلة ممنوعة بينما العناق مسموح. لذا، تنتهي المشاهد العاطفية في المسلسل بالعناق ذاته. تكرار ممل يعبر كذلك عن مخيلة سينمائية فقيرة وشديدة التواضع. ولم ينجح الحوار البديهي والمقتضب في التعويض عن غياب الصورة. واختُصرت الرؤية الدرامية للحب بكلمتين إثنتين: “بحبك… حبيبي”، رددتهما شفاه سيرين عبد النور بطريقة بلاستيكية مميزة طوال المسلسل.

نستطرد في هذا الصدد إلى السينما الإيرانية، على سبيل المثال، التي لم تقف المحظورات عائقاً في جمالية الرؤية السينمائية وتجسيدها. ومرة أخرى، نتسائل عما هو لائق أو غير لائق تقديمه على الشاشة. ويتضح من خلال المسلسل أن القبلة غير لائقة والحديث عن الجنس غير مسموح. لكنْ، أن تلاحق الكاميرا جسد “روبي” (سيرين عبدالنور)، وبعضاً من أنحائه، ملاحقة مبررة إخراجياً أم بلا تبرير، فهو أمر لا يخدش حياء المشاهدين أبداً.

ليس الهدف من هذه المقارنة انتقاد ملابس روبي أو التركيز على جسدها، على رغم أن ثمة مبالغة استعراضية مثيرة للضحك أحيانا، وغير مناسبة في سياق بعض المشاهد تنتقص من مصداقيتها. المغزى من هذه المقارنة هو التساؤل عن هذا التناقض الذي يصل إلى حد التطرف بين الظاهر والباطن: لماذا نقبل بوجه واحد لـ”الحرية” ونرفض كل وجوهها الأخرى؟

مسلسل “روبي” بدا في بداياته استثنائياً من خلاله تقديمه بطلة “غير مثالية” تحمل في طيات شخصيتها الكثير من التناقضات، وجرت لبننته بطريقة أفقدته هذا التوجه، وغرست فيه كل القيم الشرقية التي ترفض حرية المرأة. يشار إلى أن المسلسل مقتبس عن آخر مكسيكي، ويبدو أن كل ما هو غير مألوف وغير تقليدي لدينا، كمجتمعات عربية، في الحبكة الدرامية يعود الفضل فيه إلى المسلسل الأصلي.
ومع ذلك، تبقى التساؤلات التي طرحها “روبي”، قصداً أم من غير قصد، مهمة بالفعل، أقلّه لمحاولة تلمّس جوانب من المجتمع اللبناني وعاداته وتقاليده ومعايير الانفتاح فيه وكيفية قياسها والتعبير عنها. إلا أن المشهدية واللغة والأفكار والمفاهيم المطروحة في النسخة الملبننة (أو المعرّبة)، والتي تتضارب إلى حد كبير، تجعل من المستحيل تكوين صورة واضحة عن واقع الحال. فبين الظاهر والباطن، يتضح أن ثمة شرخاً كبيراً من الصعب ترميمه، ما يجعل هذا المجتمع أشبه بكوكتيل غير متجانس، في قعره يركد التخلف وعلى سطحه تطفو فقاقيع الانفتاح.

 “الحياة الإلكترونية”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى