اقتصاد

مشروع الكابل الكهربائي بين المغرب وبريطانيا يمضي بثبات

يمضي المشروع الضحم للربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا بثبات، حيث ستشرع شركة بريطانية خلال الأسابيع المقبلة في عملية تصنيع الكابل الكهربائي البحري الأطول في العالم الذي سيربط بين الصحراء المغربية والمملكة المتحدة وسيزوّد سبعة ملايين بريطاني بالكهرباء من الطاقة النظيفة، في أحدث مؤشر على نجاح الرباط في التحوّل إلى مصدّر عالمي للطاقة.

وأعلنت شركة “إكسلينكس”البريطانية، التي تتخذ من بريطانيا مقرا لها، عن تعيين فيغار سيرتفيت لارسن مديرا تنفيذيا للتيكنولوجيا. ليكون بمثابة المشرف المباشر على مشروع تصنيع الكابلات البحرية الذي سيكلف استثمارا بقيمة 1.4 مليار جنيه إسترليني (1.7 مليار دولار).

وتشمل العملية تصنيع 4 كابلات بحرية عملاقة ستنقل 3.6 جيغاوات من الكهرباء إلى المنازل البريطانية بحلول العام 2030. فيما سيلبي المشروع العملاق 8 في المئة من حاجيات الطاقة الكهربائية للمملكة المتحدة.

مشروع الكابل الكهربائي بين المغرب وبريطانيا سيبدأ في الأشهر الأولى من 2024

وكانت الشركة قد أعلنت العام الماضي أن “إنجاز الكابلات سيبدأ في الأشهر الأولى من العام 2024”. مشيرة إلى “المشروع سيكون مرتبطا بحقول الطاقة الشمسية والريحية بالصحراء المغربية”.

وأشار تقرير سابق لصحيفة “إلكتريك” المتخصصة في أخبار الطاقة. إلى أنه “سيتم تدشين أولى مراحل المشروع في مطلع عام 2027 من خلال البدء بأربعة كابلات. فيما ستدخل الكابلات الثلاثة المتبقية حيز الاستغلال في العام 2029 انطلاقا من شمال “ديفون” ببريطانيا نحو كلميم”.

وتحرص الحكومة البريطانية على تسريع إنجاز الربط الكهربائي بين المغرب والمملكة وتعتبره “مشروعا وطنيا”. في وقت تسعى فيه لندن إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة خلال السنوات المقبلة. بينما يعدّ المغرب شريكا مهمّا للمملكة في تحقيق هذا الهدف بالنظر إلى إمكانياته الهامة في هذ المجال.

قيمة تمويل مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا 37 مليون دولار

وفي 26 يناير/كانون الماضي أعلنت شركات دولية تمويل مشروع الربط الكهربائي بين المغرب وبريطانيا بمبلغ قيمته 37 مليون دولار، وفق بيان مشترك بين شركتي “إكسلينكس” البريطانية و“طاقة” الإماراتية ومجموعة “أكتوبوس إنيرجي” البريطانية..

وأفاد البيان بأن “خطة التمويل الجديدة تدعم مشروع مد الكابلات البحرية ذات الجهد العالي بين المملكة المتحدة والمغرب”.  مضيفا أن “طاقة” ستمول المشروع بـ25 مليون جنيه إسترليني (نحو 31 مليون دولار) . كما وسترصد “أكتوبوس إنيرجي” 5 ملايين جنيه إسترليني (نحو 6 ملايين دولار). وتابع أن “الكابلات البحرية ستكون هي الأطول في العالم، وستصل المغرب ببريطانيا مرورا بالبرتغال وإسبانيا وفرنسا”.

ويأتي هذا المشروع ليقيم الدليل على أن المغرب قطع أشواطا هامة على طريق التحول إلى مصدّر عالمي للطاقة، في إطار الخطة الاستشرافية للعاهل المغربي الملك محمد السادس التي تستهدف إحداث نقلة نوعية في خضم التحولات العالية للطاقات المتجددة.

وشدد الملك محمد السادس في العديد من المناسبات على أن “يكون المغرب بين اقتصاديات البلدان منخفضة الكربون خلال العقود المقبلة” ويحرص على توفير كافة عوامل نجاح مشاريع الطاقات المتجددة التي أطلقها ودفع بحزم لتسريع وتيرة إنجازها بهدف تعزيز سيادة المغرب في هذا المجال الواعد.

ويراهن المغرب على إمكانياته الهامة في إنتاج الطاقات المتجددة. إذ تشير التقديرات إلى أن لديه 5 آلاف ساعة سنويا من الطاقة الريحية، فيما تصل القدرة في الطاقة الشمسية إلى 2500 ساعة.

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى