اقتصاد

عبر تطبيق “إنستاباي” مصر تستعد لتسهيل تحويلات المغتربين في ثلاث دول عربية

يجري البنك المركزي المصري محادثات متقدمة مع البنوك المركزية في السعودية والإمارات والأردن لتيسير التحويلات المالية إلى حسابات العملاء في مصر عبر تطبيق “إنستاباي” باعتبارها وسيلة للتحويل الرقمي المباشر عبر الهاتف المحمول اعتبارًا من العام المقبل.

يأتي هذا الإعلان في ظل الشح الشديد في السيولة الدولارية في مصر. مما دفع الحكومة إلى تخفيض قيمة الجنيه المصري ثلاث مرات منذ مارس 2022.

تطبيق “إنستاباي” حالياً يتيح لعملاء البنوك في مصر الوصول المباشر إلى حساباتهم المحلية. كما وتحويل الأموال لحظيًا وسداد الفواتير أيضا. من المقرر أن تطلق الخدمة الجديدة لأول مرة بشكل يسمح بتحويلات مالية من الخارج إلى حسابات في مصر باستخدام التطبيق.

ووقع البنك المركزي المصري بالفعل مذكرة تفاهم مع نظرائه في الإمارات والأردن أيضا.كما ويجري حالياً المفاوضات مع البنك المركزي السعودي. سيتم ربط البنوك العاملة في هذه الدول مع تطبيق “إنستاباي”، وسيتم دمجها في المنظومة الإلكترونية للتطبيق.

تعتبر هذه الخطوة خطوة هامة لتيسير عمليات التحويل الرقمي وتعزيز الربط المالي بين مصر ودول الخليج والأردن أيضا. يتوقع أن تقدم الخدمة برسوم منخفضة على عمليات التحويل وأن تكون متاحة للعملاء خلال العام المقبل أيضا. بشرط التوصل إلى اتفاق نهائي مع البنوك المركزية المعنية.

إن هذه الخطوة تعكس جهود الحكومة المصرية لتعزيز تحويلات المصريين العاملين بالخارج، التي شهدت انخفاضًا بنسبة 30.8% خلال السنة المالية الماضية. كما يعتبر التطبيق الرقمي “إنستاباي” واحدًا من الوسائل الفعالة لتعزيز هذه التحويلات أيضا. حيث ارتفع عدد مستخدميه بنسبة 76% في الربع الثاني من هذا العام ليصل إلى أكثر من 3.8 مليون عميل.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى