علوم وتكنولوجيا

ناسا تلتقط صورة مذهلة ل كوكب الزهرة

التقط المسبار الشمسي باركر WISPR التابع لناسا مناظر خلابة لكوكب الزهرة خلال تحليقه القريب من الكوكب في يوليو 2020…على الرغم من تركيز باركر سولار بروب على الشمس، إلا أن كوكب الزهرة يلعب دورًا حاسمًا في المهمة، و تساعد جاذبيتة هذه في السماح لمسبار باركر بالتحليق بالقرب من الشمس في مهمتها لدراسة ديناميكيات الرياح الشمسية بالقرب من مصدرها وفقاً لموقع وكالة ناسا الفضائية.

ولكن – إلى جانب الديناميكيات المدارية – يمكن أن تؤدي هذه الممرات أيضًا إلى بعض المناظر الفريدة وغير المتوقعة للنظام الشمسي الداخلي. خلال المهمة الثالثة لمساعدة الجاذبية على كوكب الزهرة، التقط جهاز التصوير واسع النطاق على متن المسبار باركر سولار بروب، أو WISPR، صورة مذهلة للجانب الليلي للكوكب من على بعد 7693 ميلاً.

تصميم WISPR لالتقاط صور للإكليل الشمسي والغلاف الشمسي

تم تصميم WISPR لالتقاط صور للإكليل الشمسي والغلاف الشمسي الداخلي في الضوء المرئي، بالإضافة إلى صور للرياح الشمسية وهياكلها وهي تقترب من المركبة الفضائية وتطير بها. اكتشفت كاميرا مسبار باركر حافة ساطعة حول حافة كوكب الزهرة قد تكون وهجًا ليليًا وهو الضوء المنبعث من ذرات الأكسجين المرتفعة في الغلاف الجوي والتي تتحد لتشكل جزيئات في الجانب الليلي.

بينما المنطقة المظلمة البارزة في وسط الصورة هي أفروديت تيرا، أكبر منطقة مرتفعات على سطح كوكب الزهرة. تظهر هذه المنطقة مظلمة بسبب انخفاض درجة حرارتها، حوالي 85 درجة فهرنهايت (30 درجة مئوية) أكثر برودة من المناطق المحيطة بها.

قال أنجيلوس فورليداس، عالم مشروع WISPR من مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية (APL) في لوريل بولاية ماريلاند، إن هذا الجانب من الصورة أخذه الفريق على حين غرة، «تم تصميم WISPR واختباره لرصد الضوء المرئي. كنا نتوقع رؤية الغيوم، لكن الكاميرا حدقت في السطح مباشرة».

قال برايان وود، عالم الفيزياء الفلكية وعضو فريق WISPR من مختبر أبحاث البحرية الأمريكية في واشنطن العاصمة، «لقد التقط WISPR بشكل فعال الانبعاث الحراري لسطحه، إنه مشابه جدًا للصور التي التقطتها مركبة الفضاء أكاتسوكي في الأطوال الموجية القريبة من الأشعة تحت الحمراء»

أعادت هذه الملاحظة المفاجئة فريق WISPR إلى المختبر لقياس حساسية الجهاز لضوء الأشعة تحت الحمراء. إذا كان بإمكان WISPR بالفعل التقاط أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء القريبة من الضوء، فإن القدرة غير المتوقعة ستوفر فرصًا جديدة لدراسة الغبار حول الشمس وفي النظام الشمسي الداخلي. إذا لم تتمكن من التقاط أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء الإضافية، فإن هذه الصور – التي تظهر بصمات ميزات على سطحه – ربما كشفت عن «نافذة» غير معروفة سابقًا عبر الغلاف الجوي لكوكب الزهرة.

قال فورليداس: «في كلتا الحالتين، تنتظرنا بعض الفرص العلمية المثيرة».

خطط فريق WISPR لمجموعة من الملاحظات المماثلة للساحل الليلي على كوكب الزهرة أثناء التحليق الأخير على كوكب الزهرة باركر سولار بروب في 20 فبراير 2021. يتوقع علماء فريق البعثة تلقي هذه البيانات ومعالجتها لتحليلها بواسطة نهاية أبريل القادم.

قال خافيير بيرالتا Javier Peralta، عالم الكواكب من فريق Akatsuki المركبة اليابانية التي كانت تدور حول كوكب الزهرة منذ عام 2015: «نحن نتطلع حقًا إلى هذه الصور الجديدة».

الانبعاثات الحرارية من سطح كوكب الزهرة والتوهج الليلي – على الأرجح من الأكسجين – على أطراف الكوكب، يمكن أن تقدم مساهمات قيمة في دراسات سطح كوكب الزهرة»

يعد مسبار باركر جزءًا من برنامج Live with a Star التابع لوكالة ناسا لاستكشاف جوانب النظام الشمسي للارض التي تؤثر بشكل مباشر على الحياة والمجتمع. يدار برنامج Live with a Star من قبل مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع للوكالة في جرينبيلت بولاية ماريلاند، لصالح إدارة المهام العلمية التابعة لوكالة ناسا في واشنطن. قام Johns Hopkins APL بتصميم وبناء وتشغيل المركبة الفضائية.

 

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى