علوم وتكنولوجيا

نصائح لاكتشاف الاحتيال عبر “شات جي بي تي”

نهيل عبدالله

على الرغم من الشهرة الواسعة التي حظي بها “شات جي بي تي” في الآونة الأخيرة، كوسيلة مساعدة ممتازة في مواقف معينة، إلا أن استخدام المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي قد يكون في بعض الأحيان غير أخلاقي، وقد يستخدمه البعض لخداع الآخرين.

قد ينطوي على الخداع

ووفقاً لخبراء التقنية، فهناك العديد من النصائح المهمة التي يمكن للمستخدمين اتباعها للتحقق من عدم الوقوع فريسة للاحتيال أو الخداع عبر الذكاء الاصطناعي.

نصائح لعدم التعرض للخداع

التكرار في النص: تكرار بعض الجمل أو النصوص أو المحتوى في المقالة أو التقرير، يعد إحدى العلامات الواضحة للنصوص التي تتم كتابتها باستخدام الذكاء الاصطناعي، كما يمكن أن تحتوي هذه النصوص على لغة غير طبيعية تفتقر إلى الاستمرارية أو التدفق.

الافتقار إلى التفاصيل: طورت شركة أوبن إيه باستخدام مجموعة بيانات كبيرة من المحتوى عبر الإنترنت، ومع ذلك، فقد يفتقر المحتوى إلى التفاصيل المُقنعة، والتي قد تدفعك إلى الشك في أصالة هذا المحتوى.

المحتوى المنسوخ من مصادر أخرى: يمكنك استخدام تطبيقات وبرامج مثل Grammarly أو Copyscape للبحث عن المحتوى الذي تشك في أنه منسوخ من مصادر أخرى، وستحصل على نتيجة سريعة.

الأخطاء الإملائية: قد لا تكون بعض الجمل التي تم إنشاؤها بواسطة  صحيحة نحوياً أو إملائياً، وإذا لاحظت قدراً غير معتاد من الأخطاء الإملائية أو الأخطاء النحوية، فهذا قد يعني بأن المحتوى تم إنشاؤه بالذكاء الاصطناعي، وإذا قدّم لك شخص تعرف بأنه ضعيف في قواعد اللغة، تقريراً يخلو من الأخطاء، فهذا يعني بأنه استخدم “شات جي بي تي” في إنشاء هذا التقرير.

تجربة أدوات فحص محتوى الذكاء الاصطناعي: تساعد العديد من أدوات فحص محتوى الذكاء الاصطناعي، مثل أداة Originality.ai أو كاشف محتوى Copyleaks AI، في كشف المحتوى، الذي يتم كتابته بالذكاء الاصطناعي.

أداة للكشف عن محتوى الذكاء الاصطناعي

وفي وقت سابق، كانت شركة “أوبن إيه آي” OpenAI المطورة لـ”شات جي بي تي”، قد أعلنت عن أداة اكتشاف النص المكتوب بالذكاء الاصطناعي، إلا أنها اضطرت إلى سحبها لاحقاً بسبب انخفاض دقتها.

شات جي بي تي

و  هو عبارة عن بنك معلومات واسع، يوفر خدمات معلوماتية وفكرية من خلال الذكاء الاصطناعي، غير أنه لا يمكن أن يتفوق على البحوث الأكاديمية، ولا يستطيع أن يمحي تماماً بعض الوظائف كالترجمة الرسمية ولا الكتابات الإدارية، ويساعد روبوت الدردشة هذاعلى إنشاء مقالات وأشعار وقصص، والقيام ببعض الوظائف كالترجمة وكتابة التقارير.

مميزات شات جي بي تي

ويمكن لـ”شات جي بي تي” إنشاء مقالات ونكات وحتى أشعار وقصص استجابة للمطالبات، وأتاحت شركة OpenAI، وهي شركة خاصة مدعومة من مايكروسوفت (Microsoft)، هذه الخدمة للجمهور مجاناً في أواخر نوفمبر 2022م.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى