كأسان من الصودا يوميا يكفيان لإغراق القلب في مستنقع الازمات

أشارت نتائج دراسة جرت في السويد إلى ان الرجال الذين يتعاطون يوميا كأسين أو أكثر من الصودا أو المشروبات السكرية المشابهة يكونون أكثر عرضة من غيرهم للاصابة بالأزمات القلبية.

وقالت سوزانا لارسون كبيرة المشرفين على الدراسة بمعهد كارولينسكا السويدي إن دراسات سابقة كانت قد ربطت بين تناول المشروبات السكرية وعدة عوامل للخطر خاصة بالنوبات القلبية منها ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر بالدم وزيادة الوزن وداء السكري والسمنة.

ولتأكيد العلاقة بين الأزمات القلبية وتعاطي المشروبات السكرية تابعت لارسون وفريقها البحثي مجموعة من الرجال تضم نحو 42 ألفا لفترة بلغت 12 عاما في المتوسط ومن اجل تقييم عادات تعاطي المشروبات وجهت الى المشاركين في البحث اسئلة عن عدد المرطبات أو العصائر السكرية التي يتناولونها يوميا او اسبوعيا.

وخلال فترة الدراسة حدثت نحو 3600 حالة إصابة بالأزمات القلبية. وكان من يتناولون أكثر من اثنين من المشروبات السكرية أكثر عرضة بنسبة 23 في المئة للاصابة بالازمات القلبية عمن لم يتناولوها أصلا.

لكن الدراسة لا تتعلق بالمشروبات المحلاة بالسكر بل الصودا ومثيلاتها وقالت لارسون “الرسالة المستهدفة هي ضرورة ان يقلل من الناس من تناول الصودا”. وقالت لارسون إنه على الرغم من ان الدراسة جرت على الرجال لكن يتعين على النساء توخي الحذر بشأن الصودا.

وقالت لارسون وفريقها البحثي في دورية “هارت” إن أكثر من 23 مليون شخص اصيبوا بالأزمات القلبية في العالم ويرجع شيوع هذه الامراض جزئيا الى تعاطي الصودا والمشروبات الشبيهة بها.

ويعترف الباحثون واضعو الدراسة بان من بين أوجه القصور في البحث تضمينه الرجال فقط كما انها تفتقر الى البيانات التي تفرق بين الصودا والمشروبات السكرية وتلك المحلاة بسكر التحلية الصناعي.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى