علاقات اجتماعية

التقاعد ، مرحلة العمر التي ترعبنا !

عماد نداف

خاص

ماذا بعد أن نصل إلى الستين من عمرنا ؟

سؤال يدفع الكثيرين للبكاء مامضى ، فنحن في هذه الدنيا ، كما تقول الناشطة الثقافية والاجتماعية صباح ملص في محاضرة لها ، عابرو سبيل أحلامُنا تتجاوز قوانا. بل إن الندم أو الحلم بالزمن الضائع أمر لا يخلو من الحُمق، وكما نقلت عن الفيلسوف  نيتشة الإنسان ماهو إلا معبر بين ماكان وما سيكون وبين مايمكن أن يكون .

وتدعونا إلى أن نكون شيئاَ جميلاً، وتنقل عن الكاتب العربي الكبير عباس محمود العقاد:

الحياة تبدأ بعد الستين، ويجب أن تكون أيها الإنسان شاباً في الشيخوخة .

وتقول إن العديد من المشاهير عُرفوا وحققوا شهرتهم في سن متقدمة ، وكذلك الأنبياء والعلماء وضعوا خلاصة حياتهم بعد هذا العمر.

وفي التاريخ نقرأ عن السياسي البريطاني تشرشل ، فهو لم يكن ناجحا في الدراسة ، ولكنه بعد الستين اشتهر كصاحب معجزة بتصديه للقائد الألماني النازي هتلر في الحرب العالمية الثانية، بل إنه حاز على جائزة نوبل .

وفي تجربة المشاهير المتقاعدين ، تعرف العالم على صاحب مطاعم كنتاكي الشهيرة في مختلف أنحاء العالم ، وكان عامل فحم في منجم ، وفيما بعد درس القانون ، ومارس المحاماة ، ولم يشعر بنجاحه إلا بعد أن تجاوز عمره الستين عاما ، وعندما عاد إلى الطهي الذي يحبه، والذي يعرفه العالم وجباته الشهيرة حتى اليوم (كنتاكي) .

كذلك بدأ الكاتب العالمي المعروف جوزيه ساراماغو حياته كمحرر صحفي طٌرد من عمله ، ومع ذلك لم يتوقف، ونشر رواياته تباعاً إلى أن حصل على جائزة نوبل للآداب على روايته الشهيرة (العمى) .

وتقول صباح ملص في محاضرتها في مركز أبي رمانة الثقافي بدمشق :

إن الفترة التي تلي سن الستين، وتسمى في العرف الوظائفي بالتقاعد، هي في واقع الأمر المرحلة التي يتمكن فيها الإنسان من تجميع خبراته الاجتماعية والمهنية والثقافية والحياتية ، وتتحقق فيها عملية صفاء الذهن .

وقد اختلفت دول العالم على تحديد سن التقاعد ، فهناك من حدده بسن الستين ، وهناك من حدده بسن ال(72) ، وفي الولايات المتحدة يحال الموظف على التقاعد في الخامسة والستين ، وفي النرويج تم تحديده بسن (67) سنة .

ودعت صباح ملص إلى نصائح يمضي فيها كبار السن أوقاتهم ، وهم بحاجة إلى المرح ، وهناك أنشطة مع ضرورة مراعاة شرب الماء والحفاظ على رطوبة الجسم ومراقبة ضغط الدم، ومن أنواع الأنشطة التي حددتها :

  • حضور الفعاليات الفنية والرياضية والثقافية .
  • ممارسة الصيد إن أمكن .
  • ممارسة رياضة المشي .
  • التنزه في الحدائق
  • الاعتناء في حديقة المنزل .
  • القراءة .

وغيرها من الأنشطة .

 

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى