اقتصاد

إطلاق مشروع استكشاف خامات الرصاص والزنك والذهب جنوب الأردن

أطلق وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني  الدكتور صالح الخرابشة ، اليوم السبت، مشروع استكشاف خامات الرصاص والزنك والذهب في منطقة “سمرة طيبة” بوادي عربة جنوب الأردن .

ونقلت وكالة  الأردنية ( بترا)  اليوم عن الوزير الخرابشة قوله إن المشروع تنفذه كوادر وزارة الطاقة في إطار مشروع تعدين وطني أطلقته الوزارة مطلع عام 2021 للتنقيب الثروات المعدنية في أراضي المملكة التي تقع ضمن الدرع العربي النوبي، وهي منطقة غنية بالمعادن.

وأعرب عن أمله أن يسهم قطاع  التعدين بدور مهم في عملية التنمية الاقتصادية، خاصة وأن مثل هذه المشاريع تقام في مناطق تحتاج إلى عمليات تنمية، وإيجاد مزيد من فرص العمل، متوقعا استكمال مشروع سمرة طيبة بنهاية العام الحالي لتسويقه كفرصة استثمارية.

وقال إن الوزارة بصدد التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة تقدمت لاستغلال خامات الفوسفات الشرقية، وتدرس طلبات استثمار في البوتاس الصخري في البحر الميت، مبينا أن مشاريع قطاع التعدين بحاجة إلى وقت لجمع العينات وتحليلها وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للاستثمار فيها.

وأكد الخرابشة أن الوزارة ماضية في تنفيذ مثل هذه المشاريع لأثرها على الاقتصاد الوطني ورفده بقيمة اقتصادية مضافة.

بدوره ، قال مدير الدراسات في وزارة الطاقة، هشام الزيود، إنه جرى حفر سبع آبار استكشافية ضمن المنطقة، أظهرت في أوديتها نتائج ايجابية، وسيستكمل العمل لحفر مجموعة من الآبار أيضا.

 

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى