فن و ثقافة

البطولة النسائية تهيمن على مسلسلات مصرية في رمضان المقبل

البطولة النسائية تهيمن على مسلسلات مصرية في رمضان المقبل… يشهد السباق الرمضاني المقبل موسما تلفزيونيا مختلفا، حيث يظهر من خلال أعمال فنية مصرية كثيرة مشاركة في البرمجة الرمضانية أن العاملين في قطاع الإنتاج التلفزيوني يعتمدون أكثر هذه السنة على البطولة النسائية التي ستكون على ما يبدو مسيطرة على الشاشة الصغيرة وبذلك لن يكون رمضان للرجال فقط.

وتقدم أغلب هذه الأعمال الدرامية للكثير من النجمات المصريات منصة للإضاءة على المرأة وقضاياها، حيث يعرض أكثر من عمل قصصا تصور حياة بعض السيدات والمشكلات التي تعترضهن، لاسيما فيما يتعلق بمسائل الميراث والوصايا وكذلك مشاركتها في الحياة السياسية، وهي قصص قد تربك الذائقة العامة وتكسر ما اعتاد الجميع على توقعه.

وعلى مستوى البطولة والأدوار الأولى تظهر الفنانة روجينا بدءا من عنوان أحدث أعمالها الرمضانية مسلسل “ستهم” وصولا إلى ملصقه الإعلاني حائزة على كامل المساحة مع تغيب تام للعنصر الرجالي.

والعمل وهو من تأليف الكاتب ناصر عبدالرحمن وإخراج رؤوف عبدالعزيز مستوحى من قصص حقيقية لأربع سيدات مصريات حصلن على إشادات مجتمعية ضخمة.

ويكشف البرومو الدعائي للمسلسل الذي تدور أحداثه في إطار اجتماعي إنساني أن مضمونه سيكون بلا منازع محوره المرأة، حيث ينطلق الفيديو بمشهد للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وهو يلقي عبر شاشة التلفزيون خطابا جاء فيه “منذ أن رأيتها وأنا متعجب من قدرة المرأة على العطاء بلا حدود.. أخبرتها أنها شرفت الرجال والسيدات.. تحية احترام لها ولأمثالها”.

وقالت روجينا التي تظهر في الملصق الإعلاني والبرومو الدعائي بلباس صعيدي أحيانا رجالي وأحيانا أخرى نسائي عبر حسابها على إنستغرام “ستة أشهر من العمل على المشروع.. مجهود كبير حتى يصبح حلمنا حقيقة ونقدم للجمهور عملا لائقا”.

ودون أن نبتعد عن الأجواء الصعيدية نجد أن النجمة نيللى كريم ستقدم ولأول مرة شخصية السيدة الصعيدية في مسلسلها الجديد “عملة نادرة” والذي يطرح أيضا قضايا تتعلق بالمرأة من بينها الميراث.

و”نادرة” التي تلعب دورها نيللي سيدة تخوض صراعا شرسا مع عائلة زوجها المتوفي رافضة الاستسلام لحرمانها من الميراث.

وتشارك الممثلة السورية جومانا مراد في بطولة “عملة نادرة” وهو من تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل وإنتاج شركة العدل غروب ويضم نخبة من ألمع النجوم أبرزهم الممثل السوري جمال سليمان.

وتستكمل نيللى كريم في المسلسل سلسلة أعمالها التي طرحت في معظمها عدة قضايا تتعلق بالمرأة من بينها “فاتن أمل حربي”، “سجن النسا” و”بنت اسمها ذات”، لترتدي هذه المرة عباءة المرأة الصعيدية الأرملة المطالبة بالحصول على حقوقها الشرعية في الميراث.

وتناقش شخصية أخرى قضايا الميراث في عمل بعنوان “جميلة” من بطولة النجمة ريهام حجاج وهو من تأليف السيناريست أيمن سلامة وإخراج سامح عبدالعزيز.

وجميلة أو ريهام حجاج تدخل بعد وفاة والدها في صراع مع أشقائها حول الميراث يقودها إلى تناول مجموعة من القضايا الاجتماعية لإيصال رسالة هادفة للمشاهدين.

وتخوض الفنانة منى زكي البطولة المطلقة في عمل بعنوان “تحت الوصايا” يناقش قانون الوصايا في مصر بعد وفاة الأب أو الزوج وهو من تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج محمد شاكر خضير.

وفي المسلسل تتقمص منى زكي دور شخصية حقيقية من صعيد مصر تدعى الحاجة صيصة وهي سيدة مات زوجها وهي تبلغ من العمر 21 عاما وكانت حاملا بابنتها؛ فقررت الاعتماد على نفسها ونظرا لعادات الصعيد التي تمنع عمل المرأة، ارتدت الجلباب الرجالي الصعيدي لتعمل مثل الرجال لمدة 43 عاما، في أعمال كثيرة شاقة جدا؛ حيث حملت الطوب وعملت في حفر الأرض ومسح الأحذية ونجحت في تزويج ابنتها الوحيدة، لكن زوج ابنتها أصبح هو الآخر غير قادر على العمل بسبب المرض، فتقاعد في المنزل لتتولى هي الإنفاق عليه وعلى ابنتها وأحفادها.

ويسرا أو “منى السويسى” أرملة أخرى ترجع إلى مصر رفقة نجليها بعد وفاة زوجها في الغربة وفي إطار كوميدي اجتماعي تدور أحداث مسلسل “حمد لله على السلامة” وهو من تأليف محمد ذو الفقار وإخراج عمرو صلاح.

في حين يعيد مسلسل “حضرة العمدة” توزيع الأدوار أو بالأحرى قلبها، حيث تصبح العمدة هنا امرأة وليس رجلا كما يحيل على ذلك عنوان العمل الذي يعالج مسألة أخرى من المسائل المتعلقة بالدور الذي يمكن للنساء أن تضطلعن به بعيدا عن حصرهن في البعد الاجتماعي الصرف وهي التمكين السياسي.

وتجسد روبي من خلال المسلسل قصة سيدة شابة تتولى منصب “العمدة”، في تحد منها لكل أعراف وتقاليد قريتها، حيث تدخل في صراعات كثيرة مع بعض رجال القرية الرافضين توليها منصب العمدة، لأنه من وجهة نظرهم هو منصب “للرجال فقط”.

وأشار مؤلف العمل الكاتب والصحفي المثير للجدل إبراهيم عيسى إلى أن مشروعه يطمح من خلاله إلى “استعادة قيمة وأهمية ودور المرأة في المشهد بأكمله”، موضحا “أتحدث عن امرأة تصبح عمدة بكل ما في القرية من تشابهات وتناسجات مع الواقع المصري وكل المشاكل التي ستواجهها هذه المرأة العمدة”.

وتابع “من ضمن الإنجازات العظيمة التي حدثت للمرأة في السنوات الأخيرة، فالجزء الخاص بالعمد والمشايخ في الإدارة المحلية كان مقتصرا على الذكر، الآن أصبح مفتوحا على الجميع وهناك أكثر من عمدة موجودة في الوقت الحالي”.

وأكدت روبي عن بطولة مسلسلها الجديد خلال مداخلة هاتفية عبر إذاعة “إنرجي” أنها متحمسة لتجربتها الدرامية الجديدة، مضيفة “معروف عني أنني مغامرة وجريئة ولا أخشى تقديم الأعمال الجديدة في الدراما والغناء، لذا أنا متحمسة للعمل لأول مرة مع الكاتب إبراهيم عيسى”.

ويشارك نخبة كبيرة من النجوم والفنانين في “حضرة العمدة” في مقدمتهم روبي، وسميحة أيوب وبسمة ونهلة سلامة ووفاء عامر وأحمد بدير ومحمد محمود عبدالعزيز ومحمود عبدالمغني وهو من إخراج عادل أديب ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبدالعزيز.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى