اقتصاد

السفير التركي : نطمح لرفع التجارة مع مصر إلى 15 مليار دولار

قال السفير التركي بالقاهرة صالح موطلو شن، إن بلاده ومصر تتطلعان لرفع حجم تبادلهما التجاري إلى 15 مليار دولار خلال مدة أقصاها 5 سنوات.

 جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للأناضول، على هامش منتدى السياحة الإفريقية الذي عقد بمدينة شرم الشيخ المصرية. يومي 20 و21 مايو/ أيار الجاري.

موطلو شن أضاف أن تحقيق أنقرة والقاهرة الهدف المذكور في التبادل التجاري، مرتبط بتنفيذ اتفاق التجارة الحرة بشكل فعال وتوسيعها بما يشمل الخدمات والمنتجات الزراعية. وإعادة تفعيل رحلات النقل البحري “رورو”، والتعامل التجاري بالعملات المحلية.

واعتبر السفير التركي أن إمكانية تحقيق هذا الهدف بات ممكنا أكثر مع إنتاج مصر ما يكفي للتصدير من الغاز الطبيعي المسال. وعودة أنقرة لاستيراد هذا المنتج بالكميات المعتادة.

السفير التركي – علاقات تركيا دخلت في مرحلة تحسن مع “مصر القريبة

وأوضح أن علاقات تركيا دخلت في مرحلة تحسن مع “مصر القريبة لنا، والتي نشعر وكأننا عائلة واحدة معها”.

وتابع: “نرغب في مشاركة سخية لقدراتنا المتعلقة بالصناعة والتكنولوجيا أيضا. ومقاربتنا تقوم على مبدأ الربح المتبادل، وفي الوقت نفسه على التضامن والتعاون”.

وتطرق إلى زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان للقاهرة منتصف فبراير/ شباط الماضي. مؤكدا أنها “قدمت الرسالة اللازمة لجميع القطاعات” في البلدين.

كما ولفت السفير التركي إلى وجود رغبة سياسية في تركيا ومصر على حد سواء، في اعتماد العملات المحلية بالتبادلات التجارية بين البلدين.

رغبة متبادلة بين مصر وتركيا في إعادة تفعيل الرحلات البحرية

وأفاد بوجود رغبة متبادلة لدى البلدين أيضا في إعادة تفعيل الرحلات البحرية “رورو” (Ro-Ro) . وهي نظام يستخدم في نقل البضائع بين البلدان عبر خط بحري. حيث يتم من خلاله تصدير المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات تسمى “سفن الدحرجة”.

وعلى صعيد آخر، قال السفير التركي إن بلاده تبدي اهتماما خاصا بقطاع النسيج في مصر.

كما وأشار إلى وجود رغبة وإرادة لدى عالم الأعمال التركي لاستثمارات إضافية في مجال النسيج بمصر.

إلى ذلك، أفاد موطلو شن بتبادل الخبرات بين العاملين في قطاع السياحة لدى البلدين. مشيرا إلى استيراد الفنادق والمنشآت السياحية المصرية تجهيزاتها ومعداتها اللازمة من تركيا.

وشدد على أن السياحة التركية تعد “جزءا عضويا” للاقتصاد المصري.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى