صحة ورشاقة

الغذاء الصحي ربما يقي من فقد السمع المرتبط بتقدم السن لدى النساء

الغذاء الصحي ربما يقي من فقد السمع . تشير دراسة كبيرة للنساء في الولايات المتحدة. إلى أن من بين مزايا تناول وجبة صحية الحماية من فقد السمع المرتبط بالتقدم في السن. 

وتابع الباحثون أكثر من 80 ألف امرأة لمدة 26 عاماً ووجدوا أن النساء اللائي تناولن وجبات صحية قل لديهن احتمال الإصابة بفقدان متوسط أو حاد للسمع بنسبة 47 في المئة. بالمقارنة مع النساء اللائي تناولن وجبات أقل من الناحية الصحية.

وقالت الطبيبة شارون كورهان من كلية «هارفارد للطب» في بوسطن: «على رغم من أنه من المعتقد أن فقد السمع عنصر مصاحب لتقدم السن يتعذر تجنبه. فإن نتائج أبحاثنا سلطت الضوء على عدد من العوامل الغذائية التي يمكن تعديلها وربما تحد من خطر فقدانه».

وقالت كورهان وزملاؤها في دورية التغذية إن حوالى 48 مليون شخص يعانون من فقدان السمع في الولايات المتحدة. وأضافوا أنه يمكن أن يكون لفقد السمع آثار مدمرة من خلال تقليص قدرة الشخص على التواصل. الأمر الذي غالباً ما يؤدي إلى العزلة الاجتماعية. كما أن فقد السمع مرتبط أيضاً بتدهور الانتاجية في العمل والوظائف الإدراكية والاكتئاب أيضاً.

ويقول أخصائي السمع في المركز الطبي في «جامعة مسيسبي» في جاكسون كريستوفر سبانكوفيتش، والذي لم يشارك في هذه الدراسة عبر الهاتف إن «الصحة الغذائية مهمة لصحة سمعنا. والذي يتطلب تدفق الدم بشكل جيد كي يعمل بشكل طبيعي. والغذاء يساهم في هذا التدفق للأفضل أو للأسوأ. ما هو حجم الدور الذي يلعبه النظام الغذائي؟ لسنا متأكدين بعد».

عن صحيفة الحياة اللندنية

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى