علوم وتكنولوجيا

سبوتيفاي تستعين بغوغل في توصيات البودكاست والكتب الصوتية

الشركة السويدية الرائدة عالميا في مجال الخدمات الصوتية توسع شراكتها مع منصة غوغل كلاود من أجل اقتراح توصيات البودكاست تتناسب مع اهتمامات كل مستخدم.

وسعت شركة سبوتيفاي، شراكتها مع منصة غوغل السحابية “غوغل كلاود” لاستخدام نماذج اللغات الكبيرة للمساعدة في تحديد أنماط استماع المستخدمين لمقاطع البودكاست والكتب الصوتية من أجل اقتراح توصيات تتناسب مع اهتمامات كل مستخدم.

ويتم تدريب نماذج اللغات الكبيرة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل شات جي.بي.تي من أوبن.إيه.آي وغوغل بارد، على كمية ضخمة من البيانات لإنشاء نصوص ومحتويات أخرى.

وسبوتيفاي التي تتخذ في ستوكهولم مقرا، من أوائل الشركات التي تبنّت تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ استخدمتها في خوارزميات توصيات الموسيقى منذ عشر سنوات. والآن تهدف الشركة السويدية إلى استخدام نماذج اللغات الكبيرة لتعميم هذا النهج على محتواها غير الموسيقي مثل البودكاست والكتب الصوتية.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تعمل فيه شركة “أوبن إيه آي” المبتكرة لبرنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي “تشات جي بي تي”على تطويره، إذ نجحت منذ فترة في الانتقال به إلى مرحلة جديدة مهمة، حيث بات في إمكانه استخراج بيانات مباشرة من الإنترنت وجمع المعلومات المحدثة منها في الوقت الفعلي.

وللحاق بشعبية روبوت الدردشة “تشات جي.بي.تي” كشفت شركة غوغل المملوكة لألفابت سبتمبر/أيلول الماضي أن أداة “بارد” التابعة لها والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي سيكون لديها القدرة على التحقق من صحة إجاباتها وتحليل البيانات الشخصية للمستخدمين على غوغل.

وتعمل سبوتيفاي، الشركة العملاقة في مجال بث الموسيقى، على زيادة إيراداتها من خلال زيادة قائمة التنسيقات المدرة للدخل مثل البودكاست والكتب الصوتية.

وقال جوستاف سودرستروم مدير المنتجات والتكنولوجيا في سبوتيفاي “لقد توافق مع تطور تقنيتنا التزام غوغل كلاود ببناء أفضل منصة ممكنة لتشغيل منتجاتنا وتعزيز الابتكار بالاستعانة بالقدرات الناشئة للذكاء الاصطناعي التوليدي”.

ومن خلال الشراكة الموسعة مع غوغل، تستكشف سبوتيفاي أيضا استخدام نماذج اللغات الكبيرة لتقديم تجربة استماع أكثر أمانا وتحديد المحتوى الذي قد يكون ضارا.

وكانت الشركة السويدية الرائدة عالميا في مجال الخدمات الصوتية، أعلنت أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن منصة سبوتيفاي سجلت زيادة بنسبة 26 في المئة في عدد المستخدمين النشطين، وحققت أرباحا تشغيلية نادرة في الربع الثالث.

كما أعلنت المنصة أيضا عن زيادة بنسبة 16 في المئة في عدد المشتركين بخدماتها المدفوعة، والذين يشكلون غالبية حجم مبيعاتها، ليصبح مجموع هؤلاء 226 مليونا. وتأمل سبوتيفاي في تجاوز عتبة 600 مليون مستخدم نشط بحلول نهاية العام.

 

ميدل إيست أون لاين

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى