علاقات اجتماعية

حقوق الزوج على زوجته تعرفي عليها

سامر سليمان

هناك  حقوق الزوج على زوجته فالزوجة  تلعب دورًا حاسمًا في حياة أسرتها وزوجها، فهي من تساعد زوجها في بناء الأسرة وتقف معه في السراء والضراء تؤازره لتجاوز الشدائد وتخطي المحن، و تدعمه في تحقيق أحلامه والوصول لأهدافه من أجل النجاح في الحياة. فما هو بالضبط دور الزوجة في حياة الرجل؟ سيدتي التقت اختصاصي العلاقات الأسرية رجاء عبد الرحيم لتجيب على هذا السؤال ولتعرفك على حقوق الزوج على زوجته.

تقول رجاء لسيدتي: الزوجة الصالحة يمكنها دائمًا إحداث تغييرات إيجابية في زوجها كشريكة له بالحياة، ترشده إلى الطريق الصحيح وتقف إلى جانبه في السراء والضراء. إنها تعتني بالأطفال وتدير شئون المنزل بمهارة واقتدار ولطالما عُدت الزوجة الصالحة قدوة ولا غنى عنها لعائلتها، وكما للزوجة على زوجها حقوق لا بد للزوج أن يقوم بها، فللزوج على زوجته حقوق لا بد أن تقوم الزوجة بها من أجل سعادة الأسرة واستقرارها، وكلما تفانى كل طرف فى القيام بواجباته تجاه الطرف الآخر كلما ألقت السعادة بظلالها الأثيرة على حياتهم المشتركة

تعرقي على حقوق الزوج على زوجته :

منح الزوج الحب عاطفياً وجسديا:

في الزواج، يريد الرجل أن يكون محبوبًا ومقدرًا تمامًا، وأنتِ كزوجة وحبيبة وشريكة عمر، امنحي زوجك الحب غير المشروط جسديًا وعاطفيًا. قدّريه بسخاء ورعايه كطفلك الصغير، فإذا فعلت ذلك ستجدين حبه غير المشروط يطوق قلبك بسعادة.

مد يد العون للزوج ودعمه:

كوني يد العون لزوجك والداعم الأول له في الأوقات الصعبة. عندما يطلب مساعدتك، كوني استباقية في دعمه. سيفعل الشيء نفسه عندما تحتاجين إلى مساعدته. كوني متعاونة معه دائما يظلكما روح الفريق في كل الأمور.

– من حقوق الزوج على زوجته المحافظة على كرامة الزوج:

لا تتحدثي أبدًا بشكل سلبي عن زوجك مع عائلتك أو أصدقائك أو أقاربك.  كما ولا تتشاجري معه أو تنتقديه أمام الآخرين. لا تتورطي في أحاديث القيل والقال عن زوجك. وإذا كان لديك أي مشاكل، قومي بحلها بينكما. تذكري دائمًا أنك صديقته المقربة وأنه يثق بك كثيرًا.

الوقوف إلى جانب الزوج ودعمه :

يجب على الزوجة أن تقف إلى جانب زوجها، و سواء كان الأمر يتعلق بالروتين اليومي أو تحقيق أهداف طويلة المدى، فلا بد أن تدركي أهمية دعم زوجك في جميع مشاريعه ومساعيه. سيكون سعيدًا بوجودك بجانبه كشريك نجاح في كل خطوة يخطوها.

الزوجة تحتاج الى رفقة زوجها، والزوج يحتاج الى رفقة زوجته. أنتم رفيقي بعضكم البعض مدى الحياة. فكوني بجانبه عندما يريد التحدث معك. استمعي إليه وانصحيه إذا لزم الأمر، واهتمي بحاجاته. ادعميه بلا حدود وكوني مستشاره الحقيقي.

احترام الزوج وتقدير أراؤه وأفكاره:

لا بد أن يكون الاحترام متبادل بينكما. قدري آراؤه واحترمي أفكاره مهما اختلفت معه، وإذا كنت لا تتفقين معه في بعض النقاط، فلا تقللي من احترامه، بل عبري عن وجهة نظرك بهدوء. عندما تعطيه الاحترام، تكسبين المودة والاحترام وكل التقدير.

الاهتمام بالزوج وبمظهره وأناقته:

اعتني به طوال الوقت، فاظهري له الاهتمام واطهى طعامه واهتمي بمظهره وأناقته، وعندما يكون مريضًا كوني معه حتى يتعافى، وعندما يكون عصبيًا هدئي منه و حسني مزاجه عندما يكون متوترًا.

طلب رأي الزوج واستشارته:

عندما تطلبين رأي زوجك فإن ذلك لا يقلل من شأنك. في الواقع، هذا يظهر أنك تقدرين رأيه وتحترمينه. دعيه يكن مستشارك عندما تحتاجين إلى بعض النصائح.

– من حقوق الزوج على زوجته أيضا احترام أهل زوجك:

بغض النظر عن الاختلافات في الثقافة أو نمط الحياة، احترمي أهل زوجك لأنهم والدا زوجك؛ وشريك عمرك، وكما تريدينه أن يحترم أسرتك لا بد أن تحترمي أسرته وتحسني معاملتهم وتسألي على مريضهم وتجاملي أفراحهم وأحزانهم.

لا بد من المحافظة على المنزل مرتباً ونظيفاً. اطلبي المساعدة من زوجك وأطفالك. سيسمح لك الحصول على المساعدة أيضًا بأن تصبحي ربة منزل جيدة. خصصي لهم بعض الواجبات للقيام بها كل يوم. وبهذه الطريقة، يشعر كل شخص بالمسؤولية عن دوره في الأسرة.

 

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى