خسائر شرم الشيخ والغردقة 6 مليارات جنيه منذ حادث الطائرة الروسية

أعلن محافظ جنوب سيناء خالد فودة اليوم، أنَّ إجمالي خسائر شرم الشيخ والغردقة منذ أول تشرين الثاني بلغت 6 مليارات جنيه (766.3 مليون دولار)، مع تضرّر السياحة جراء حادث سقوط طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء.

وأوقفت روسيا رحلاتها الجوية إلى مصر، إحدى أكثر الوجهات التي يقصدها السياح الروس، بعد حادث طائرة الركاب الروسية في 31 تشرين الأول، ما أسفر عن مقتل كل ركاب الطائرة وأفراد طاقمها وعددهم 224 شخصاً. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن تفجير الطائرة بقنبلة.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، نقلت وكالات أنباء روسية عن رئيس مجلس النواب الروسي سيرجي ناريشكين قوله إنَّ روسيا مهتمة باستئناف التعاون الكامل مع مصر في مجالي السياحة ورحلات الطيران. وقال فودة لـ”رويترز” على هامش مؤتمر في شرم الشيخ اليوم “الخسائر مليارا جنيه شهرياً في شرم الشيخ والغردقة… هناك أكثر من 40 فندقاً تم إغلاقها في شرم الشيخ.” وذكر أنَّ نسبة إشغال الفنادق في شرم الشيخ تبلغ حالياً 18%، متوقعاً ارتفاعها إلى 25% في عطلة منتصف السنة.

وأضاف “لن نستطيع تعويض نسب النقص هذه إلا بعد عودة السياحة الروسية والبريطانية” التي كانت تساهم بنحو 35 ألف سائح أسبوعياً قبل أزمة الطائرة الروسية.

وأشار إلى أنَّ شرم الشيخ تستقبل حالياً نحو 10 آلاف سائح أسبوعياً من بينهم 5 آلاف من أوكرانيا وما بين ألف و1500 من السياح العرب بالاضافة إلى السياح المصريين.

وأكد المحافظ أنَّه تم الانتهاء من تنفيذ كل ملاحظات روسيا وبريطانيا بخصوص الأمن في مطار شرم الشيخ قائلاً “الكرة الآن في ملعب القيادات السياسية في روسيا وبريطانيا”.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى