علاقات اجتماعية

خطوات اتبعيها عند وقوع شجار بين الأصدقاء

لا أحد يحب أبداً أن يجد نفسه متورطاً في شجار مع أعز الأصدقاء؛ فمهما كان سبب المعركة، يكون من الصعب جداً مناقشة الأمر، أو فهم السبب الحقيقي الذي أدى لتحول الأمر لشجار بدلاً من حله بهدوء.. قد تكونين طرفاً أصيلاً في الشجار، وربما يقتصر الأمر على وجودك مع المجموعة وقت وقوع المشكلة.. تقول الدكتورة دينا حسن الخبيرة النفسية لـ«سيدتي»: بشكل عام، لو وقع الأمر بالفعل، ووجدت نفسك غارقة في شجار مع أعز أصدقائك، يمكننا الحديث عن كيفية التصرف وقت الشجار الآن؛ وفقاً لأنواع الشجار بين الأصدقاء؛ فيختلف رد الفعل على حسب نوع الشجار، وإذا ما كان مشادة كلامية عابرة تتمثل في بعض الحدة أو تراشق لفظي، يصل حد الإهانة والتطاول أو تجاهل أو اشتباك بدني، أو القطيعة كأخطر صور الشجار.

* التعامل مع شجار الأصدقاء وفقاً لنوعه

المشادات الكلامية:

هناك طريقتان للتصرف حيال تلك المشادات الكلامية، الأولى في المزاح لتهدئة الجو؛ فيمكنك المزاح بطريقة ذكية حتى ولو بالسخرية من طريقة أحدهم في الحديث، وبتلك الطريقة تكونين قد قللت من قيمة موضوع الشجار وتشتيت الانتباه عنه، أما الطريقة الثانية؛ فهي نقل الدفة إلى جهة أخرى، وذلك بالحديث عن مشكلة لديك أو عتاب أحدهم على أمر آخر، وبهذا ستكونين نجحت في التمويه.

التراشق اللفظي:

عند وصول الشجار بين الأصدقاء لمرحلة التراشق اللفظي والتطاول، يجب التدخل، وفي تلك الحالة يُنصح بالتدخل لإسكات الطرفين، والتحدث بعقلانية تامة عن خطأ الطرفين، ولا تسمحي لأي منهما بالحديث عما قاله الطرف الآخر، وإن كانت العلاقة قوية يمكنك توبيخ الطرفين بما يمكن لك من الكلمات القاسية، وبذلك لا يأخذ الأمر طابعاً شخصياً.

* أخطر أنواع الشجار وكيفية التعامل معه

الشجار بين الأصدقاء عن طريق الاشتباك البدني:

هو أعنف صور الشجار بين الأصدقاء، وعندما يحدث هذا، عليك إيقافه فقط، وإبعاد الطرفين عن بعضهما، وإن كنت معهما بمفردك عليك إنهاء اللقاء، أما في حالة وجود آخرين، يمكنك إبقاء كل منهما في جانب لكن في نفس المكان، والحديث مع كل منهما على حدة، من دون الوقوف مع أحدهما، ثم قومي بإخبار كل منهما بضرورة الاعتذار وبرغبة الآخر في الصلح، وبتحقق ذلك ينتهي الأمر ويعود الود.

التجاهل وتجنب الأصدقاء لبعضهم:

تنقسم طريقة الحل لعدة مستويات، أولها أن تمنحيهم بعض الوقت لعودة الود والصفاء، ولكن لا ينبغي أن يطول هذا الأمر، وثانيها أن تجمعي بينهما بشكل متعمد في بعض الأمور، وتذكيرهما ببعض المواقف المشتركة بينهما ومطالبتهما بالحديث عنها، وعندما لا ينجح ذلك، يجب عليك سؤال كل منهما عن سبب التجاهل بشكل منفرد، وتوصيل وجهة نظر كل منهما للآخر، والحديث عن الكلام الجيد الذي يقوله كل منهما على الآخر، وبتلك الطريقة ستنجحين بإذن الله في إنهاء الشجار بين الأصدقاء.

القطيعة التامة بين الأصدقاء:

هنا يمكننا البدء أولاً بالاستماع لكل طرف على حدة، والحديث مع كل منهما عن الشجار بين الأصدقاء كأمر طبيعي وارد الحدوث، وأنه لا يجب نسيان كل عمر الصداقة لأي سبب، والحديث معهما عن ضرورة الجلوس سوياً والتفاهم والعتاب، وأنه لا بديل عن ذلك، وفي حالة ممانعتهما يمكنك التهديد بعدم لقاء أي منهما، والإصرار على ذلك حتى يجلسا سوياً، ثم إدارة تلك الجلسة بذكاء حتى إنهاء الشجار بين الأصدقاء والوصول لحلول تحافظ على عدم تكرار المشكلات، والحرص على تقديم كل منهما اعتذاره للآخر، وتذكيرهما بالمواقف الجيدة والأيام الجميلة معاً، إلى أن يتم الصلح ويسود الود.

مجلة سيدتي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى