تحليلات سياسيةسلايد

القضاء يأمر بالقبض على شقيق حاكم البنك المركزي

القاضية غادة عون تعلن أنها أمرت بالقبض على رجا سلامة شقيق حاكم البنك المركزي ( مصرف لبنان) ، بعد استجوابه في قصر العدل في بعبدا بشرق بيروت.

أمر القضاء اللبناني، اليوم الخميس، بالقبض على رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد استجوابه في قصر العدل في العاصمة بيروت.

وقالت القاضية غادة عون لـ”رويترز” إنها أمرت بالقبض على رجا سلامة شقيق حاكم مصرف لبنان، بعد استجوابه في قصر العدل في بعبدا بشرق بيروت، مما يصعد الضغوط على الحاكم الذي يواجه عدة تحقيقات فساد.

وأفاد مصدر قضائي آخر بأن القاضية اتهمت رجا “بالتواطؤ بجرم الإثراء غير المشروع”، وهو الجرم الذي تورط فيه أيضاً شقيقه حاكم مصرف لبنان.

وقال المصدر إن رجا سلامة احتُجز في محكمة بعبدا ولا يزال رهن الاحتجاز.

ومنذ أيام، أشارت وكالة “رويترز”، بحسب وثائق اطلعت عليها، إلى أنّ مصرف لبنان المركزي فرض عمولات على المصارف التجارية في لبنان بعد شرائها سندات حكومية لأكثر من عقدٍ من الزمن، من دون توضيح أنّ الجزء الأكبر من تلك العمولات ذهب إلى شركة يسيطر عليها شقيق محافظ المصرف المركزي رياض سلامة.

ويواجه حاكم المصرف المركزي للبلاد تحقيقات أخرى في لبنان والعديد من الدول الأوروبية، منها سويسرا، بسبب مزاعم غسل أموال واختلاس مئات الملايين من الدولارات من البنك، وهي تحقيقات يخضع لها أيضاً شقيقه الأصغر رجا.

ولم يلب سلامة دعوى الإحضار ولم يخضع للاستجواب وطلب تنحية القاضية عن القضية بدعوى التحيز. وحاولت القاضية غادة مراراً إحضار رياض سلامة لاستجوابه بشأن مزاعم سوء الإدارة في البنك المركزي والتي تشمل اتهامات بالاحتيال.

وأصدرت القاضية قراراً بمنع رياض سلامة من السفر في كانون الثاني/يناير الماضي. ووصف سلامة الاتهامات الموجهة إليه بأنها “ذات دوافع سياسية”.

 

الميادين.نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى