تحليلات سياسيةسلايد

واشنطن تخشى حزب الله.. الأنفاق تمتّد عشرات الكيلومترات ومزودّة بالأسلحة المُتطورّة..

زهير أندراوس

تحدّث الجنرال جوزيف فوتيل، القائد السابق للقيادة المركزية الأمريكية في العراق، عن تعقيد حرب الأنفاق في مقابلةٍ مُقتضبةٍ مع صحيفة (واشنطن بوست)، وشرح لإسرائيل ماذا ينتظرها عندما تقترب من معاقل حماس انطلاقًا من خبرته.

وقال الجنرال الأمريكيّ للصحيفة إنّه “في أثناء خدمتي في الجيش في كانون الثاني (يناير) من العام 2019 في أفغانستان والعراق وسوريّة طوّرت احترامًا لسعة الحيلة المبتكرة للمقاتلين المتحمسين وصعوبة هزيمتهم أيضا. وبصفتي القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية، قمت بزيارة إسرائيل بشكلٍ غيرُ رسميٍّ، وحدثني المسؤولون الإسرائيليون حول مخاوفهم الأمنيّة”، على حدّ تعبيره.

واشنطن تخشى حزب الله.. الأنفاق تمتّد عشرات الكيلومترات ومزودّة بالأسلحة المُتطورّة..

وتابع قائلاً. إنّه “في أثناء تلك الزيارة تمّ إنزالي إلى نفق لحزب الله اللبنانيّ داخل الحدود الإسرائيليّة. وأمضينا في استكشاف النفق حوالي 10 دقائق. لقد كان عملاً هندسيًا مثيرًا للإعجاب، إذْ أنّه كان بإمكاني التحرك بسهولة، وكانت الأسقف والجدران محصنة بالخشب السميك ممّا أعطاني إحساسّا بالأمان والديمومة”، على حدّ وصفه.

علاوة على ما جاء أعلاه أردف الجنرال. “أذكر أنّنا واجهنا أجهزة متفجرة مرتجلة في العراق، ممّا يعني أنّ الجماعات الشبيهة بحماس تدقق في نقاط ضعف الخصم وتسخّر التكنولوجيا والمواد المتاحة لتحقيق أهدافها ببراعة. وهذا ما حصل في هجوم حماس في السابع من تشرين الأوّل (أكتوبر). والآن بعد أنْ قصفت إسرائيل غزة وطوقتها بالدبابات بمساعدة الهجمات الجوية العنيفة، جاءت المرحلة الأصعب وهي الاقتراب من معاقل حماس”، كما قال.

وتابع الجنرال الأمريكيّ: “ستكون الأمور شديدة التعقيد والإرهاق عند التعامل مع شبكة الأنفاق. فهذه الأنفاق هي مراكز القيادة والإمداد والأسلحة أيضا.  ووجود مئات الرهائن داخل الأنفاق سيؤدّي إلى الحدّ من قدرة الجيش على الحركة. كما وسيمتلئ الفضاء المعلوماتيّ بأخبار الرهائن والمدنيين الفلسطينيين، كما حصل في المشاهد المروّعة بعد قصف مخيم جباليا، فأخبار سقوط المدنيين تنتشر كالنار في الهشيم وتؤجّج المشاعر”، طبقًا لمزاعمه.

استخدام التكنولوجيا قد يخفف من الأضرار على المدنيين

وخلُص الجنرال الأمريكيّ إلى القول: “لقد تعلّمت الولايات المتحدة في الفلوجة والموصل والرقة أنّ استخدام التكنولوجيا قد يخفف من الأضرار على المدنيين لكنّه لا يمنعها. ولعل إسرائيل تستطيع التعامل مع هذا التحدي الكبير كي تستطيع الحفاظ على الدعم الدوليّ”، كما أكّد.

وكشف مركز أبحاث إسرائيلي، أنّ “حزب الله” اللبناني حفر شبكة أنفاق تمتد عبر لبنان بطول مئات الكيلومترات. بمساعدة كورية شمالية وإيرانية أيضا. مصممة للسماح بنقل الأفراد والسلاح.

شبكة أنفاق حزب الله أكبر من شبكة أنفاق قطاع غزة

وقال مركز “ألما للبحوث والتعليم”، في تقرير بعنوان “أرض الأنفاق”. إنّ (حزب الله)، بنى شبكة الأنفاق “بمساعدة الكوريين الشماليين والإيرانيين”. وهي “أكبر بكثير من شبكة أنفاق قطاع غزة” التي تطلق عليها إسرائيل “مترو حماس”.

وأضاف المركز الذي يبحث في التحديات الأمنية التي تواجه إسرائيل على جبهتها الشمالية. أنّ “حزب الله” بدأ مشروع أنفاقه بعد حرب لبنان الثانية في عام 2006. ويفترض أنّه يربط منطقة بيروت، المقر المركزي لـ “حزب الله”، ومنطقة البقاع التي يستخدمها كقاعدة خلفية لعملياته اللوجستية، بجنوب لبنان.

وبحسب التقرير، المؤلف من 14 صفحة الذي أعده الرائد احتياط تل بيري. فإنّ شبكة الأنفاق تسمح “لمئات المقاتلين، المجهزين بالكامل، بالمرور خلسة وبسرعة تحت الأرض”.

وأشار إلى أن الأنفاق كبيرة أيضًا إلى حدٍّ أنها تتسّع للدراجات النارية، والدارجات الرباعية أيضا. كما والمركبات الصغيرة الأخرى للتحرك فيها. ما يسمح لقواته بالمناورة من مكان إلى آخر، لـ”غرض تعزيز مواقع الدفاع. أو تنفيذ هجوم في مكان آمن ومحمي وبطريقة غير مرئية”.

طول شبكة الأنفاق تصل إلى مئات الكيلو مترات

ورجح التقرير، أنّ إجمالي طول الشبكة يمكن أنْ يصل إلى مئات الكيلومترات، ويمتد في منطقة واحدة نحو 45 كيلومترًا. ويربط منطقة صيدا بالبقاع.

إلى ذلك، قال موقع (WALLA) الإخباريّ- العبريّ. إنّه علِم من مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى أنّ قائد القيادة الوسطى في الجيش الأمريكيّ، الجنرال مايكل إريك كوريلا، وصل إلى إسرائيل. بهدف إجراء محادثات مع كبار المسؤولين الإسرائيليين السياسيين والعسكريين، بشأن الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة. وكذلك بشأن التصعيد المستمر في منطقة الحدود مع لبنان في شمال البلد.

وزيارة كوريلا هذه هي الثانية لهذا القائد العسكري الأمريكيّ الرفيع المستوى لإسرائيل منذ بداية الحرب على غزة.

ووفقاً لتلك المصادر نفسها، فإنّ زيارة كوريلا هذه تأتي على خلفية الجهود التي تبذلها إدارة بايدن، والهادفة إلى ردع إيران وحزب الله في لبنان، والحؤول دون تحوّل الحرب على غزة إلى حربٍ إقليميّةٍ.

وتجدر الإشارة إلى أنّه منذ بدء الحرب الإسرائيليّة على قطاع غزة، تعرضت القوات الأمريكيّة في منطقة الشرق الأوسط إلى أكثر من 50 هجومًا شنّتها مجموعات مسلحة موالية لإيران ضدّ القوات والقواعد الأمريكيّة في سورية والعراق، وردًّا على ذلك، قام الجيش الأمريكيّ بتوجيه 3 ضرباتٍ ضدّ أهدافٍ لإيران والحرس الثوريّ الإيرانيّ في سورية.

صحيفة رأي اليوم الألكترونية

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى