كتاب الموقعكلمة في الزحام

..و الثالثة آه ..

..و الثالثة آه .. مات قبل ولادتي بسنوات , لكنني أزعم أننا من ” أهل الغرام ” , غمسنا أقلامنا في حبر واحد وتعمّدت بماء الغربة والوجع والحنين , فلقد تشابه مصيرنا و تشابكت أقدارنا بشكل لافت ومخيف , خصوصا وأننا قد أبصرننا شمس المتوسط في مثل هذه الأيام من شهر آذار مارس و أرادت لنا الأفلاك أن نعتلي برج الحوت … مدار التيه والصبر الحارق والبكاء تحت الماء دون مناديل ولا مكفكفين ولا من يحزنون لحزننا ..

إنه ” بيرم التونسي ” الذي قال عنه “ارستقراطي الشعر الفصيح ” أحمد شوقي باشا “أخشى على العربية من بيرم ” .. لكنه حتما لم يخش عل العرب ولا على الشعر من بيرم ….بل من غيابه .

ولد الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي عام 1893 لعائلة تونسية إستقرت في الإسكندرية ، بدأت شهرته عندما كتب قصيدته “بائع الفجل” التي ينتقد فيها المجلس البلدي حين فرض الضرائب المجحفة وأثقل كاهل السكان بحجة النهوض بمستوى التنظيم السكني والعمران ، تعرف على سيد درويش وكتب له العديد من الأعمال الوطنية مثل : “أنا المصري كريم العُنصرين ، بنيت المجد بين الأهرمين .”

وبسبب نقده اللاذع للأوضاع السياسة في مصر والوطن العربى ، تم نفيه الى تونس ومنها لفرنسا وسوريا ولبنان حتى استقر المقام به مرة أخرى فى مصر بعد حصوله على عفو من الملك فاروق بعد توليه الحكم .

عمل كاتباً في “أخبار اليوم ” وبعدها في جريدة “المصري”” ثم في جريدة “”الجمهورية”” ، وقدّم أعمالاً أدبية مشهورة ، وقد كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها سيرة الظاهر بيبرس و””عزيزة ويونس . ”

غنت له أم كلثوم ( أنا في انتظارك ، الأوله في الغرام ، الآهات ، أهل الهوى ، الأمــــل ، الورد جميل ، غنى لي شوى شوى ، قوللى ولا تخبيش يا زين ، شمس الأصيل ، الحب كده ، القلب يعشق كل جميل ) كما تغنى بأشعاره الكثير من المطربين والملحنين ، مما ساعد على انتشاره في جميع الأقطار العربية ، وظل إلى آخر لحظة في حياته من حملة الأقلام الحرة الجريئة . منحه الرئيس جمال عبد الناصر سنة 1960 م ، جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب ، و تحصل إثرها على الجنسية المصرية على الورق بعد أن قضّى حياته ” مصريّا أكثر مما يجب .

تمكّن منه مرض الربو وثقل السنين فتوفى في 5 يناير 1961م بعد أن عاش 68 عاما كان فيها رجلا لا يشبه إلاّ نفسه , حتى و إن ادعيت مجازا في بداية هذه السطور أنه يشبهني .

يتنافس المصريون و التونسيون اليوم على الحق في انتماء و ادعاء ” ملكية ” هذا الشاعر الذي كان قد تقاذفه الاثنان فيما مضى بالجحود والنكران … فلا “ولاّدة” ضمّت ولا “وسّادة “” حنّت , بالإذن من المسرحي الألماني برتولد بريخت في مسرحيته الشهيرة ” دائرة الطباشير القوقازية “.

كلمة في الزحام

تحية إلى أصحاب الغربة ذات الأبعاد الثلاثية ….إلى أرواح المبدعين العرب من المنفيين والهالكين في بلاد العرب

بوابة الشرق الاوسط الجديدة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى