الأوركسترا تصافح دار الأوبرا في دمشق

 

قال ميساك باغبوداريان قائد الأوركسترا الوطنية السورية وهو يعدل وضع حلته قبل الصعود على المسرح لأول مرة منذ شهور “شعور مختلف تماماً“.

وقدمت الفرقة عروضا مسجلة على الإنترنت قبل نحو شهرين بعد إغلاق دار الأوبرا في دمشق في إطار إجراءات عزل عام فرضتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في العاصمة.

وقال باغبوداريان”اليوم عالمسرح بوجود جمهور.في دار الأوبرا. شعور مختلف تماما، في فرح إنو راح نكون مع جمهور، راح نحس بتفاعل الجمهور معنا“.

وقال عازف الكمان مروان جهجاه أثناء التدريبات “أكيد في فرق كتير كبير لما يكون في جمهور عم يتابعنا وبيحس بكل حركة عم نعملها وكل صوت عم يتفاعل معه”.

واتبعت الفرقة إجراءات وقائية سواء أثناء التدريبات أو أثناء العرض. وقال باغبوداريان إنه يتعين على الموسيقيين الحفاظ على مسافة معينة فيما بينهم أثناء العزف. ويقتصر الحضور في دار الأوبرا على 30 بالمئة من طاقة المكان الاستيعابية بناء على إجراءات التباعد الاجتماعي التي أعلنتها الحكومة.

وتابع باغبوداريان “طبعا كتير بيختلف العزف أون لاين من العزف انو نكون جنب بعض انو نكون مع بعض ونقعد جنب بعض بالرغم من التباعد يلي عم نحكي عنه.. لأن كمان بدنا نعمل اجراءات احترازية بالبروفات ومع الموسيقيين ونقعد بعاد عن بعض ونحاول ان ما يصير في اختلاط وهاد الشي كتير صعب بالعزف الجماعي”.

وقال فوزي شهابي أحد الحضور “آخر حفلة حضرناها من أكثر من 6 شهور فأنا كتير متشوق إني أرجع أحضر هالحفلات وخاصة بس يكون في موسيقى كلاسيكية”.

وخففت سوريا في الفترة الأخيرة إجراءات العزل العام بعد أن طبقتها لأكثر من شهرين.

وأعلنت سوريا حتى الآن تسجيل 338 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس منها عشر وفيات.

ميدل إيست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى