المخرج السينمائي محمد ملص قطيعة مع المؤسسة الرسمية السورية للسينما !

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة

يعتبر المخرج السينمائي محمد ملص من مشاهير السينما العربية الذي سجل في تاريخ السينما السورية مجموعة أفلام سينمائية إشكالية حازت على جوائز عديدة، وعرضت في أكثر من مهرجان عربي وعالمي.

ويرى محمد ملص في أفلامه أهم مرتكزات حياته الفكرية والسياسية والفنية، وكثيرا ما انعكست أفلامه على مواقفه السياسية، أو انعكست أفلامه على مواقفه، ورغم مرور سنوات طويلة على تجربته في عالم السينما إلا أنه يبدو مقاطعا للحراك السينمائي المحلي الرسمي الذي تمثله المؤسسة العامة للسينما في سورية ..

وقد وجه ملص انتقادات شديدة اللهجة إلى المؤسسة المذكورة، وهي مؤسسة عريقة تتبع لوزارة الثقافة، وتشرف على الانتاج السينمائي وتصرف عليه. وجاءت هذه الانتقادات خلال ندوة أقيمت في دمشق احتضنتها جمعية عين الفنون في شهر أيار 2017، وحمّل هذه المؤسسة مسؤولية تراجع السينما السورية التي لم تتمكن حتى الآن من تأسيس صناعة ذات ملامح لها!

قارن المخرج محمد ملص في حديث مسهب في الجمعية المذكورة بين التجربتين السينمائيتين الايرانية والسورية من منظار التجربة التي عاشها، فرأى أنه ورغم اتهام إيران بأنها محكومة من (الملالي)، فقد أنتجت سينما قوية تطورت بقفزات عالية بين مهرجانين للسينما دعي إليهما في طهران ، فالسينما الايرانية في مهرجان عام 1986 أنتجت سبعين فيلما سينمائيا، حضرها 70 مليون إيراني ببطاقات مدفوعة، وفي مهرجان طهران السينمائي الأخير الذي عقد هذه السنة أنتجت إيران 200 فيلم سينمائي..

أما التجربة السورية، التي تحتسب على التقدمية واليسارية فلم تكن كذلك، وقال: أما نحن الذين ندعي اليسار والذين نتمسك بالمؤسسة العامة للسينما 60 سنة، فإننا لم نفعل شيئا ..

وفي ندوته تلك كشف محمد ملص عن نأيه عن المؤسسة العامة للسينما منذ العام 1992 وإلى الآن، أي أنه لم يكلف بأي فيلم ، وقال حرفيا : هذه ليست مشكلة شخصية . هذه مشكلة عامة ، في إشارة منه إلى وجود انتقائية في منح الفرص للمخرجين ..

المخرج محمد ملص الذي ولد في القنيطرة السورية عام 1945 تخرج من الاتحاد السوفييتي عام 1974 من كلية موسكو للافلام ، ويسجل في تاريخه الفني في عالم الاخراج مجموعة أفلام هامة من بينها :

 حلم مدينة صغيرة (1970)
 القنيطرة74 (1974)
 أحلام المدينة (1984)
 المنام (1988)
 الليل (1993)
 باب المقام (2005)

وخلال الحرب في سورية التي اندلعت عام 2011 أخرج محمد ملص فيلما بعنوان: سلم إلى دمشق عام، وكان ذلك عام 2013، ولم يكن هذا الفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى