صحة ورشاقة

بشرى للرجال.. القلب السليم في تناول البازلاء

كشفت دراسة بجامعة جراتس النمساوية، عن أن تناول الرجال للبازلاء يجعلهم أقل عرضة للوفاة من قصور في القلب بأكثر من ٥٠٪. وذكرت صحيفة الصن البريطانية نقلاً عن الدراسة، أن تناول البازلاء يمنع أمراض القصور في القلب، بفضل مركب يسمى “الأسبرميدين” الموجود أيضا في الجبن الأزرق، وكبد الدجاج والمحار.

ووجدت الدراسة أن الرجال يستفيدون أكثر من النساء من تأثير البازلاء. وتم التوصل أول مرة لقيمة “الأسبرميدين” في السائل المنوي للرجال، ويعتقد أنه حيوي لنمو الأنسجة السليمة.

ولكن في السنوات الأخيرة. أشارت الدراسات إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من المركب يساعد أيضا في إبطاء عملية الشيخوخة. ويحمي القلب من التآكل والتمزق أيضا.

وأجرى العلماء تجربتين. واحدة شارك فيها الفئران الذين شربوا ماء به مستويات عالية من الأسبرميدين لمعرفة إذا كان سيجعلهم يعيشون لفترة أطول. والأخرى كانت على ٨٠٠ رجل استهلكوا الأطعمة الغنية بالأسبرميدين. وبينت التجارب على الفئران أنهم عاشوا لفترة أطول بـ٢٠ إلى ٣٠ يوماً عن أولئك الذين لم يتناولوا هذا المركب.

وكان الرجال الذين تناولوا البازلاء أو غيرها من الأطعمة الغنية بالأسبرميدين أقل عرضة بـ٥٠٪ للوفاة من قصور في القلب.

كما أسهم هذا المركب أيضاً. في خفض ضغط الدم، وفي العام الماضي أكد فريق آخر من الأكاديميين أن الأسبرميدين يجنب الإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، ويمكن أن يوجد هذا المركب أيضاً في الفول.

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى