كتاب الموقعكلمة في الزحام

جائزة “زهير” للسلام….

جائزة “زهير” للسلام….ما أبشع الحرب.!…كنّاها عرب الجاهليّة استهجانا بـ (أم قشعم)، على لسان شاعرهم الحكيم زهير بن أبي سلمى وذلك لهول ضحاياها، فظاعة مشاهدها …وخسارة كل أطرافها.

لا رابح في الحرب إلاّ تجّارها …والغربان الناعقة المحلّقة فوق الجثث ….أجمل ما في الحرب هو أن تتوقّف.

لكنّ “هرم بن سنان”- الرجل المحنّك العجوز قد امتلك شجاعة نادرة في إيقاف نزيف الحرب التي كانت تدور رحاها بين قبيلتي “عبس “و”ذبيان”، وذلك بدفع الفدية للطرفين المتقاتلين، فكفكف دموع الثكالى والأيتام والأرامل، بلسم الجراح وأوقف الضغائن والأحقاد.

منحه صاحب الحوليات والمعلّقة الشهيرة زهير بن أبي سلمى جائزة للسلام قبل مئات السنين من ابتداعها على يد من اخترع البارود ولم يعرف كيف يكفّر عن ذنبه إلاّ بتخصيص ميراثه لحرّاس السلام المستحيل.

تقول الرواية أنّه كلّما مرّ صاحب الثمانين حولا ـ وقد بلغها – بمجلس فيه هرم بن سنان يقول:(عمتم مساء ما عدا هرم…وهو أكرمكم)…وذلك لأنّ الأخير كان يأمر له بمائة ناقة كلّما رمى عليه زهير السلام، مكافأة على قصيدته الشهيرة التي تمتدحه كصانع سلام .

هكذا يلتقي الكرم بالشعر والحكمة عنده في قصيدة تكتب بماء الذهب وتعلّق على باب الكعبة، تجوب الآفاق انطلاقاً من سوق عكاظ وليس من الأكاديميّة السويديّة …مع احترامنا لنوبل التي يتمنّى كل مبدع شرف الفوز بها.

…وبالمناسبة …لماذا لا يخترع العرب جائزة زهير أو “هرم” للسلام ويمنحونها كل عام لمن يستحقّها دون تفرقة أو تمييز !؟

ليس بالضرورة أن تكون قيمتها مائة ناقة، تعجز الطائرات والبواخر على حملها…لنسمّها (الناقة الذهبيّة )على سبيل المثال…

مهلا ..لكنّ الناقة “البسوس ” هي سبب تلك الحرب المزمنة التي ساهم في إشعالها “كليب” و”جسّاس” والزير سالم ” …!

المعضلة تتمثّل في أمور كثيرة أيضاً، تبدأ باستحالة توافق لجان التحكيم وسط هذا التشرذم الفظيع …وتنتهي عند من يستحقّها من جموع مشعلي الحرائق والمستفيدين من (داحس )و (غبراء) …ثمّ أنّ فاقد الشيء لا يعطيه .

لكنّ صوت الحقّ والحكمة يسمع ولو بعد عشرات السنين ومئاتها، وعلى لسان الشرفاء من الذين تحسّسوا إنسانيتهم، فوجدوا في السلام الغاية التي تناشدها- وقد تدركها- كل الأطراف بعيدًا عن الخوف والأنانيّة.

إنّ مجمل من نادى للسلام وأسّس للسلام عبر التاريخ كان ينتمي للفئة التي اكتوت بنيران الحرب الضروس والعنصريّة البغيضة، ابتداء من (يورودوس) الرياضي اليوناني الذي دعا لإيقاف الحرب بين (أثينا) و (اسبارطة) في سفوح آلهة الأولمب، مروراً بمحمّد علي كلاي الذي رفض المشاركة في حرب الفيتنام وكأنّه يشهّر قبضته في وجه هذا العالم الظالم، وصولاً إلى أسطورة كرة القدم (مارادونا)، ومن قبله المغنّي الأعجوبة (فرانك سيناترا)…وغيره من الذين أبهجوا الناس وأطربوا أسماعهم بغير السلاح والبارود.

أمّا العرب من الذين بحّت أصواتهم تنديداً بالحرب وطلباً للسلام فهم قلّة بالمقارنة مع ثقلنا التاريخي والجغرافي، وإذا استثنينا السيدة أم كلثوم التي غنّت نجدة وتبرّعاً لبلادها بعد العدوان الثلاثي، فإنّ أغلب (فناّنينا) و (رياضيينا) لا ينظرون إلى أبعد من الجمهور والشهرة والجيوب….وأنوفهم الكبيرة. تعبنا- نحن معشر العرب- في جلد ذواتنا وتعداد نواقصنا ورثاء ضحايانا، حتى توقّفنا عند عنصر الشجاعة…فابتدعنا مثلاً مشينا ومعيبا يقول: (اليد التي لا تحبّها، قبّلها وادع عليها بالكسر ).

لم يكن زهير بن أبي سلمى يقبّل يد صانع السلام، بل كان يتجنّب لقاءه خجلاً وحياء من هباته…ولم يكن هرم بن سنان بقادر على إدارة ظهره نحو حرب عمياء ويجعلها تطحن الأخضر واليابس.

ولم يكن أسلافنا على غاية من الحماقة حتى يخطّوا قصيدة بماء الذهب ويعلّقوها على باب الكعبة التي كانت ولا تزال تنشد السلام ولا تدركه …إنهم يدركون قيمة السلام.

السلام على روحك يا زهير بن أبي سلمى الذي كان من الحنفاء التوحيديين في الجاهليّة ولم يمجّد صنماً في حياته الطويلة.

السلام عليك يا أيها الهرم (إبن سنان)، يا من أوقف تلك الحرب المشينة وغيّر من جسد القصيدة العربيّة التي كانت تتباهى بمدح العنف والقتل والوقوف على أطلال الرماد ….ثمّ اتجهت نحو مدح السلام وتمجيده .

كلمة في الزحام:

يحيا السلام وإن مات واغتيل في سبيله الأبطال ونجا فيه القتلة و الأنذال من المحاسبة .

يحيا صانعوه من الشجعان ….تحيا قذائف الشعر وشظايا القصيدة الواقفة على أطلال السلام .

بوابة الشرق الاوسط الجديدة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى