فن و ثقافة

صراخ أطفال غزة : وثيقة بصرية إنتاج اتحاد الكتاب العرب

خاص.. نشرت قناة اليوتيوب على شبكة الانترنت فيلما توثيقيا من إنتاج اتحاد الكتاب العرب، وقد حمل الفيلم عنوانا لافتا هو (صراخ أطفال غزة) ، و شددت المادة الوثائقية التي تم جمعها من الشبكة العكبوتية، كما هو مدون في الفيلم، على الحالة الأبرز في الحالات المثيرة للسخط الإنساني في الحرب على غزة هي (الأطفال).

صراخ أطفال غزة : وثيقة بصرية إنتاج اتحاد الكتاب العرب

 وجرت المحاكاة عبر ثلاثة عناوين رئيسية قدمها الفيلم بالنص والصورة والوثيقة وهي:

1- موقف الأمم المتحدة واليونيسيف من قضية التعامل مع الأطفال في الحروب

فكشفت الوثائق المعروضة حجم الخرق القانوني المرتكب في هذه الحرب. والذي يؤسس لموقف قانوني ينبغي الشغل عليه في المجتمع الدولي باعتبار وقوع الجريمة وتصويرها وعلانية الارتكاب أمام وسائل الإعلام .

2-  الشهادات مأخوذة من الأطفال الضحايا

الذين يعيشون تحت وابل الجحيم الذي تثيره العمليات الحربية الاسرائيلية على غزة ومجتمعها المدني وقد ذهبت الشهادات إلى كشف الطفولة الحقيقية وهي تعاني وتكابد الموت والدمار، وجعلتها تتحدث كعنصر رئيسي في الفيلم .

3-  هو لغة الأرقام ، والإشارة إلى أنها جمعت في تاريخ محدد

وأنها في ازدياد مع اتساع الحرب على المجتمع المدني في غزة .

كما واتكأ الفيلم على اللغة العربية في نصه الصوتي. كما وقام بترجمة الفيلم مع كل تفاصيله إلى اللغة الانكليزية أيضا. وهي آلية تخاطب هامة  لأن الرسالة الأساسية من المشروع إيصال صوت أطفال غزة إلى العالم .

صراخ أطفال غزة :تفعيل دور اتحاد الكتاب العرب

وتعتبر هذه الخطوة النوعية من مؤسسة ثقافية عربية مساهمة ضرورية وناجحة في تفعيل دور اتحاد الكتاب العرب والمثقف السوري أيضا. وجاءت في وقتها وأنتجت في وقت قياسي أيضا. كما وقامت ورشة مصغرة على إنتاج الفيلم مؤلفة من المخرج هشام فرعون والمذيعة الشهيرة في الأعمال الوثائقية منار مراد . وأيضا المترجمة العتيقة في أفلام السينما التي كانت تبثها القناة الثانية الانكليزية في التلفزيون السوري  عطاف نعامة إضافة إلى مساعد المخرج نور خرما والمحامية رشا حبابة أيضا.

بوابة الشرق الأوسط الجديدة

 

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على الفيسبوك

لزيارة موقع بوابة الشرق الاوسط الجديدة على التويتر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى