تحليلات سياسيةسلايد

عقب لقاء بلينكن.. نتنياهو يجدد رفضه إدخال وقود إلى غزة

جدد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، رفضه إدخال وقود إلى غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية “مدمرة” وحصار خانق منذ 28 يوما.

عقب لقاء بلينكن.. نتنياهو يجدد رفضه إدخال وقود إلى غزة

جاء ذلك بحسب ما نشرته صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية على موقعها نقلا عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عقب لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بوزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب.

كما وقالت الصحيفة نقلا عن مكتب رئاسة الوزراء: “لن يدخل أي وقود إلى قطاع غزة”.

وكانت الحكومة الإسرائيلية منعت إدخال إمدادات الكهرباء والماء والوقود أيضاً. إلى قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتقول مؤسسات أممية وحقوقية دولية إن منع إدخال الوقود يؤثر على كل مناحي الحياة في غزة بما في ذلك المستشفيات. كما ويعرض حياة السكان والمرضى للخطر أيضاً.

رسالة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الجنود الإسرائيليين

ووجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي، الجمعة، رسالة إلى الجنود الإسرائيليين في غزة أكثرَ فيها الاقتباسات من التوراة، لتحريضهم ضد قطاع غزة.

وفي الرسالة التي وزّعها مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي وحصلت الأناضول على نسخة منها، كتب نتنياهو مخاطبًا الجنود: “أذكر ما فعله بك عماليق”.

وهذه فقرة من سفر التثنية نصها “أذْكُرْ مَا فَعَلَهُ بِكَ عَمَالِيقفِي الطَّرِيقِ عِنْدَ خروجِكَ مِنْ مِصْرَ

يمثل العماليق ذروة الشر في التقاليد اليهودية، ويستخدم هذا التعبير للإشارة إلى الشعوب التي تهدِّد الوجود اليهودي، واستخدمه نتنياهو أكثر من مرة في تحفيز الجيش الإسرائيلي في حربه ضد قطاع غزة.

وفي كتاب صموئيل، الفصل 15، تقول الآية 3: “والآن اذهب واضرب العماليق وحرموا كل ما لهم ولا تعفوا عنهم. بل اقتلوا على السواء الرجل والمرأة، الطفل والرضيع، بقراً وغنماً، جملاً وحماراً”.

كما اعتبر نتنياهو في رسالته:

  أن “هذه حرب بين أبناء النور وأبناء الظلام، لن نتوقف عن مهمتنا حتى يتغلب النور على الظلام”.

كما وأضاف: “سيهزم الخير الشر الشديد الذي يهددنا ويهدد العالم بأسره”، وفق تعبيره.

وفي موقع آخر من الرسالة، قال نتنياهو: “كلكم من نسل سلسلة الأبطال الذين لم يترددوا ولم يتراجعوا – يهوشوع بن نون، دبورة النبية، الملك داود، يهودا المكابي، بار كوخبا، جوزيف ترومبلدور، المقاتلون السريون، الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن. لقد أمسكوا بسيف درع إسرائيل إلى الأبد، وأنتم تسيرون على خطاهم”.

واقتبس في رسالته من (مزمور 3:18): “تمَنْطقني بقوة للقتال. تصرع تحْتِي الْقَائِمِينَ عَلَيَّ”.

ثم قال في رسالته: “ليسمح الرب أن يوبخ أعداؤنا الذين قاموا علينا في وجوههم! فليحفظ القدوس المبارك جنودنا ويحفظهم من كل ضيق وضيق. كما ومن كل مرض وسقم أيضاً. وليباركهم ويوفقهم في كل أعمالهم. ويزينهم بتاج الخلاص وتاج النصر”.

كما وختم نتنياهو رسالته “بعون الرب، معًا سننتصر”.

وجاء توجيه نتنياهو هذه الرسالة لمناسبة حلول السبت لدى اليهود.

ومنذ 28 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا على قطاع غزة. أسفرت عن استشهاد وإصابة آلاف الفلسطينيين. معظمهم مدنيون. كما وتسببت بوضع إنساني كارثي أيضا. وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى