كش مات
كش مات.. البيادق الصغيرة توضع في المقدّمة, تحمي القطع الكبيرة … ويمنعونها من التراجع وكأنها مكبّلة بسلاسل من حديد ..لا تنظر إلاّ إلى أمامها (مثل الانتحاريين) … ويضحّى بها من أوّل نقلة, لكنّ أحدها قد يصبح وزيرا إن نجح في التسلّل إلى الخطّ الأخير… هذا هو مصير الصغار, لا ينجحون إلاّ بعد تضحيات جسام ومجازفات عظيمة.
-القلاع : تنتصب في أطراف الرقعة, لا تنتقل إلاّ عمّوديا وأفقيّا مثل الكلمات المتقاطعة, تهجم مثل الثيران الهائجة, تحرس ساكنيها من الملوك والوزراء, لكنها قد تقتحم بنقلة بيدق واحد …
-الأحصنة : تمشي مستقيمة ثمّ تعرّج فجأة, مثل ضربة نابوليون, تهدّد كبيرين في نقلة واحدة, هي الوحيدة التي يمكنها أن تخرج فوق رؤوس البيادق الجنود .. وتقطع مسافات غير متوقّعة.
-الفيلة : من بلاد الهند, ولا تعرف الخطوط المستقيمة… كأنّ بها حول … أو خلل في (الأذن الوسطى) … إنها اختراع هندي بامتياز… وكأنها من فصيلة أبرهة الحبشي.
-الوزير : له كامل الحرية في اتخاذ القرارات, يتنقّل بشكل مكوكي, قد يفاوض, لكنّ موته كارثة … إلاّ في الخطط الكبيرة والمحكمة.
هذا هو الشطرنج الذي أدمنت عليه في حالات الملل مع الكمبيوتر, مرة أقول له (الشاه مات ) ومرة يقول لي نفس العبارة… ولم ينهزم أحد سوانا.
إنه أجمل وأذكى اختراعات الهند التي ردّ عليها الفرس بلعبة النرد ,لعبة اللعب مع الأقدار … ومحاكاة فصول الطبيعة والألوان وعقارب الساعة .. وتعاقب الليل والنهار. … لعبة المتقاعدين والملولين وفاقدي الأمل.
النرد لعبة الخانات التي تمارس في ضجيج المقاهي وبرفقة الأصدقاء… والشطرنج لعبة الهدوء والسكينة والحكمة الهندية التي تشبه غاندي.
هذا ما تقاذفت به الشعوب والأمم المتطوّرة حين كان أجدادنا ينامون في عسل الخيال والجواري والغلمان.
ابتدع الغرب اليوم ألعاب كثيرة على الطريقة الرقميّة, صاروا يقتلون ويفرّون ويتراجعون بكبسة زرّ من )الماوس(, صاروا يحسبون الأرصدة الوهمية ويتباهون بالقتل والعنف المبرمج.
أين نحن من ألعاب جدّاتنا وسلام الأيام الخوالي…؟, أين البلبل والدحل والفوتبول … اللعبة الشعبية التي تعلّم الديمقراطية … نعم تعلّم مبادئ الديمقراطية التي تقتضي الرضا بالهزيمة قبل النصر والامتثال لقرارات الحكم.
لعبة الشطرنج تعلّم الحكمة وحدّة الذكاء, ولعبة النرد تعلّم نصف الحكمة وكيفيّة التدبّر فيما سوف يأتي… إنها المعادلة الأصعب …فأين أنت أيها العربي؟.
أين أنت من هذه البيادق التي يضحّى بها من أجل لعبة خاسرة… من هذه الأحصنة التي تكبو …من هذه القلاع المستباحة…
أين أنت من هذه الخانات والألوان والأحجار التي يرمونها على طاولتك…أين أنت من هذا الضجيج أيها الصامت أبدا؟..
لا تمسك )الماوس(, امسك بقبضتك, وقل ها أنا مازلت موجودا وقادرا على التحدّي …. قبل أن يقولوا لك (كش مات)
رزقهم الله قدرات .. ورزقك أنت تاريخا يقتات منه غيرك … فأصبحت مثل راعيا لأغنامه وحارسا لبستانه وخادما في بيته بعد أن كنت السيد.
رقعة الشطرنج تعنيك قبل أن تعني غيرك, أيها الذي جعلوك بيدقا صغيرا تحمي ظهورهم وتحرس متاعهم وتموت قبلهم.
أنت الخانة المستحيلة … ورمية النرد التي لا تعطي إلاّ (الدوشيش).
قم وانهض أيها الملك الذي جعلوه في مقدّمة جيوشه, قيّدوك بالأغلال, ألقوك في اليمّ ثمّ قالوا لك (هلمّ للسباق فأنت حر)..!
لا تكتب بالشوكة والسكين…لا تجعل قلمك يرتدي ربطة عنق, لا تجعل حبرك ورديّا دون سبب…. اجعل دموع شعبك مدادا…. وهذا الأفق بيتا كبيرا.
لا تكن صغيرا أيها الكبير, انظر إلى خلفك بغضب … وامض إلى مصيرك مثل سهم أفلت من أقواس وأوتار الذلّ والإهانة.
كم أحلم أن أجعل بيادق الشطرنج فاعلة مثل تلك التي تقف خلفها…. كم أرغب أن لا تمسّها الأيادي وتلتقطها الأصابع…!.
*كلمة في الزحمة :
قال له إنه تراهن مع أحد لعّيبة الشطرنج على (فلقة) لمن غلب …سأله (إي و شو صار معك؟) … فأجابه: (إنه لعّيب يا أخي…لعّيب).